احالة الناشط الصحراوي عالي سالم بوجمعة ” السعدوني” الى السجن لكحل

إيكيب ميديا
13 ابريل 2019

احالة النيابة العامة بالعيون المحتلة صباح اليوم السبت 13 ابريل 2019 المدافع عن حقوق الانسان والمناضل عالي سالم بوجمعة ” السعدوني ” الى السجن لكحل بتهمة حيازة مخدرات والضرب والجرح في حق شرطي مغربي قدم شهادة طبية ب 60 يوما كعجز . وجاء إعتقاله بعد يوم من نشر فيديو يتضمن عملية رفعه رفقة رفيق له اعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية باحد شوارع العيون المحتلة ،ليتعرض للتعذيب والاستنطاق لمدة 48 ساعة بولاية شرطة الاحتلال المغربي ويعرض صباح اليوم امام النيابة العامة .

تمهة حيازة المخدرات ليس جديدة على المناضل عالي سالم بوجمعة “السعدوني” فقد سبق ان وجهت له في أوخر أكتوبر 2015 وقضى 48 ساعة لدى الشرطة المغربية لتخلي النيابة العامة سبيله في محاولة لترهيبه وثنييه عن المشاركة في الوقفات ونضالات شعبه من اجل الحرية والاستقلال.

وقد سبق أن تعرض السعدوني للتعنيف عشرات المرات اثناء مشاركاته في المظاهرات المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي ،بل ان عصابات الاجهزة الامنية المغربية بزي مدني إختطفته مرات وعرضته للتعذيب والاستنطاف في الخلاء خارج مدينة العيون المحتلة مرتين على الاقل في كل من سنتي 2012 و2014 .و في فاتح دجنبر 2016 أعتقل مع رفقين له في رابطة رافضي الجنسية المغربية من مقهى بالعيون المحتلة وتعرضوا للتعذيب لتوجه لهم تهمة الاعتداء على موظف أثناء تأديته لواجبه، وتقضي بعد ذلك محكمة الاحتلال المغربي بسجنهم سنتين سجنا نافذا ،ويتم تخفيض الحكم في مرحلة الاستئناف لسنة ونصف .

داخل السجون المغربية تعرض للتضييق والحرمان من كافة حقوقه الاساسية وتم تنقيله لعدد من السجون كان اخرها ابعاده نحو سجن طاطا المغربية ليعيش ظروفا صعبة هناك وخاض العديد من الاضرابات عن الطعام دون أن تستجيب ادارة السجون المغربية لأي من مطالبه . اطلق سراحه بعد استكمال مدة الحكم الجائرعليه في يونيو 2018 ،و لم تثنيه سياسة القمع المغربي ومعاناته في السجن عن الاستمرار في نهجه النضالي المقاوم للاحتلال حتى يوم اختطافه من طرف اجهزة الاحتلال التي لم تجد بدا من نهج نفس سياستها التلفيقية ضده.

وتجدر الاشارة أن المناضل عالي السعدوني يشكل نموذجا منفردا للمناضل الطليعي الذي يعكس قيم الوحدة الوطنية على ارض الميدان ،اسس رفقة رفاق له لجنة رافضي حمل الجنسية المغربية منذ 2011 وظلوا مصرين على المساهمة في كل مبادرات الفعل الوطني المقاوم للاحتلال والمطالب بتقرير مصير الشعب الصحراوي .

%d مدونون معجبون بهذه: