هل سيتم طرد الصحفي الصحراوي حسنة اعليا المحكوم بالمؤبد من طرف محكمة عسكرية مغربية من اسبانيا ؟

بقلم اوليفييه كارانت
ترجمة : ” ايكيب ميديا”

هل سيتم فعلا طرد الصحفي الصحراوي الشاب الذي يسكن اسبانيا منذ سبتمبر 2011 الى المغرب ؟ يجب عليه مغادرة اسبانيا الثلاثاء 3 فيفري اذا لم تتم مراجعة قرار رفض اللجوء السياسي الذي سلم له في 19 جانفيي الماضي .
ولد حسنة اعليا في العيون بالصحراء الغربية سنة 1989 ، هو عضو في مجموعة صغيرة اختارت سكة الصحافة للمقاومة السلمية ضد الاحتلال المغربي . الى جانب شبان اخرين ينشط حسنا ضمن وكالة انباء” ايكيب ميديا” التي تحاول نقل صور وشهادات للنضال المنظم ميدانيا للمطالبة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير و التنديد بالقمع الممارس من طرف قوى الجيش والشرطة ضد الصحراويين .
اذا ما كان اعضاء “ايكيب ميديا” معتادين على مواجهة الاعتداءات والاعتقالات والاحكام التي تستهدفهم من اجل ثنيهم عن مواصلة انشطتهم فإن المصير الذي ينتظر حسنا اعليا في حال ما تم طرده من اسبانيا سيكون خطيرا للغاية .
ففي واقع الامر ، تمت محاكمته ضمن 24 صحراويا من طرف محكمة عسكرية في الرباط شهر فيفري 2013 وادين بالسجن المؤبد رفقة ثمانية اخرين ، وهو ما يعني بان طرده يعني توقيفه واعتقاله في سجن سلا .
عودة الى المسار
خلال اندلاع ثورة اقديم ايزيك شهري اكتوبر ونوفمبر 2010 ، انتدب حسنا اعليا من طرف “ايكيب ميديا ” لتغطية الحدث ، كان الاعلام الدولي ممنوعا من دخول الاقليم باستثناء عدد قليل من الصحفيين الاجانب تمكنوا من الافلات من مراقبة الجيش المغربي الذي كان يحاصر المخيم الذي ضم حوالي سبعة الاف خيم واقيم في على مسافة 15 كلمترا من العيون .بالنسبة ل”ايكيب ميديا” كان من المهم جدا التواجد في ذلك المكان .
وابتداءا من الثامن منو نوفمبر 2010 كان مئات الصحراويين قد اعتقلوا ( مايقارب الاربعمائة بحسب الجمعية الصحراوية) . كان من ضمنهم حسنا اعليا . بحسب “ايكيب ميديا” فانه قد تم اعتقال مراسله لمرتين خلال شهر جانفيي . وتمت ادانته باربعة اشهر سجنا موقوف التنفيذ .
وفي اكتوبر الموالي ، حصل اعليا على منحة دراسية في بلاد الباسك . العلاقات بين الاسبان ( وبخاصة بلاد الباسك) والصحراويين جد وثيقة يجب التذكير ان لذلك علاقة بين استعمار اسبانيا للصحراء الغربية منذ 1981 والى العام 1976.
حسنا اعليا المدان بالمؤبد
وقبل عودته الى العيون بشهرين ، علم حسنا اعليا ان اسمه ذكر ضمن 25 من ناشطي اكديم ايزيك والذي يوجد اغلبهم رهن الاعتقال منذ نوفمبر 2010 ، وستتم محاكمتهم شهر فيفري 2013 امام محكمة عسكرية ضدا على كل الاتفاقيات الدولية .” ان متابعة المدنيين امام القضاء العسكري ليست ضد المعايير الدولية لكنها ايضا تناقض الدستور المغربي ” تؤكد الفدرالية الدولية لحقوق الانسان في بيان لها .
لماذا يدان حسن اعليا بالمؤبد ؟ لا احد يملك الاجابة طالما بدا “التلاعب المسبق” في المحاكمة مثلما اشارت الى ذلك العديد من المنظمات في ردود فعلها .
في المقابل ، وما يظهر جليا هو ان حسنا اعليا والذي تمت ادانته سابقا لمشاركته في مخيم اقديم ايزيك في قرار يثبت ارباك السلطات التي تريد التخلص منه ولو بابقاءه في اسبانيا .
محاكمة تعترف بها اسبانيا
جيد ما قام به الصحفي الصحراوي ، ان يعود الى بلده قبل محاكمة فيفري 2013 ، لكن ذلك يحمل مخاطر كثيرة . العديد من الصحراويين الذين تم اعتقالهم بعد اقديم ايزيك ، مثل مجموعة الصحراويين الاربع والعشرين المعتقلين في الرباط قدموا شهادات ادانوا فيها ما تعرضوا له من اساءة معاملة وتعذيب ، لكن لم يفتح اي تحقيق في مزاعم تعرضهم للتعذيب وعلى الرغم من اعترافات المناضلين فان المحكمة سعت الى ادانتهم في حين أن العديد من الشهادات والأدلة تؤكد انها انتزعت منهم بالاكراه .
في اكتوبر 2012 ، قدم حسنة اعليا طلبا للجوء السياسي في اسبانيا ، لكن طلبه تم رفضه في 19 من جانفيي الماضي ومنح مدة لاتتجاوز 15 يوما لمغادرة البلاد .

مثل البلدان الصديقة للمغرب ، لم تندد اسبانيا بمحاكمة الرباط . غداة المحاكمة عبرت منظمة العفو الدولية عن املها في اعادة محاكمة 25 صحراويا امام محاكم مدنية ، وهو الامر الذي لم يتحقق .
اليوم ، عشرات الجمعيات و النقابات والاحزاب السياسية الاسبانية تقوم منذ 19 جانفيي بعمل تحسيسي للمطالبة بمنح اللجوء السياسي لحسنا ، وتم اطلاق عريضة تضامنية لذلك .
فهل ذلك سيكفي ذلك ؟

http://www.nouvellesdusahara.fr/le-journaliste-sahraoui-hassana-aalia-condamne-a-perpetuite-par-un-tribunal-militaire-marocain-sera-t-il-expulse-despagne/

%d مدونون معجبون بهذه: