دعوة لتفتيش سفينة نرويجية يشتبه نقلها اسماكا منهوبة من الصحراء الغربية الى ميناء كيب تاون

 

 

ايكيب ميديا

24 يناير 2019

دعى المرصد الدولي لحماية ثروات الصحراء الغربية الطبيعية السلطات في كيب تاون الى تفتيش سفينة  نرويجية يشتبه انها تنقل حمولة اسماك  تم اصطيادها في مياه الداخلة بالصحراء الغربية المحتلة وذلك قبل يومين من وصولها الى مياء المدينة .

وكشف المرصد في تقرير توصل “ايكيب ميديا” بنسخة منه عن نشاط السفينة ” كرين كلاسير” في المياه الإقليمية الصحراوية في  الفترة ما بين 23 ديسمبر و 4 يناير 2019 ونقلها حمولات اسماك من السفينتين فاسيلاي لاسوفسكي التي تحمل العلم الروسي و راي الحاملة لعلم بيليز تعملان وفق اتفاق  صيد روسي مغربي وبعد يومين وصلت السفينة النرويجية الى الراس الأخضر للتزود بالوقود قبل ان تتوقف مرة أخرى في ميناء تيما الغاني .

وعبر المرصد عن شكوكه من احتمال افراغ البعض من حمولة السفينة او الحمولة بأكملها في الميناء الغاني مؤكدا ان التفتيش الجنوب افريقي سيحسم في تلك الاحتمالات .

واذا ما تأكدت الشكوك بحمل السفينة النرويجية  لحمولة اسماك صحراوية فستكون هي المرة الأولى التي تتم فيها مصادرة شحنة منتجات قادمة من الصحراء الغربية بعد السفينة شيري يولسوم التي احتجزت ل 370 يوما في ميناء بورت اليزابيث وكلفت مالكها 475 الف دولار .

وانتقد المرصد في تقريره تواطؤ المحتمع الدولي ، وشحه في المساعدات المقدمة للاجئين الصحراويين مذكرا بان حمولة السفينة النرويجية تزيد ثلاثة اضعاف عن الكمية التي يتبرع بها المجتمع الدولي للاجئين الصحراويين

%d مدونون معجبون بهذه: