الرئيسية > الأخبار

في ضوء موافقة البرلمان الفرنسي على اتفاقية تعاون قضائي مع المغرب منظمة العفو تنشر تقريرا عن الافلات من العقاب والتعذيب في المغرب والصحراء الغربية

في ضوء موافقة البرلمان الفرنسي على اتفاقية تعاون قضائي مع المغرب منظمة العفو تنشر تقريرا عن الافلات من العقاب والتعذيب في المغرب والصحراء الغربية

13 أيار (مايو) 2015

ايكيب ميديا –

13 ماي 2015

قالت منظمة العقو الدولية انها ستنشر تقريرا عن التعذيب في المغرب والصحراء الغربية يوم 19 من ماي في باريس في وقت يسعى فيه البرلمان الفرنسي للموافقة على اتفاق للتعاون القضائي مثير للجدل مع المغرب .

وفي بيان نشرته على موقعها على الانترنت اكدت امنيستي انترناسيونال ان التقرير يتضمن تفاصيل حول جرائم تعذيب واساءة المعاملة مارستها الشرطى المغربية بخاصة حلال فترات الحراسة النظرية او السجن الاحتياطي او التحقيق مع المتهمين . يظهر ان اي مواطن قد يكون عرضة للتعذيب بعد توقيفه خلال مظاهرات سياسية او طلابية مثل الاشخاص المشتيه في ارتكابهم لاعمال ارهابية او جرائم حق عام .

ويتضمن التقرير ايضا 173 حالة تعرضت للتعذيب بين عامي 2010 و 2014 بينهم الضابط المنشق مصطفى اديب و الرياضي زكرياء المومني والمواطنة الفرنسية الجزائرية عبد العزيز رضاوي الذي تعرض للاعتقال والتعذيب في ديسمبر من العام 2013 حلال عطلة قضاها في المغرب لدى احد اصدقائه وارغم على امضاء محاضر لم يتمكن حتى من الاطلاع على ما جاء فيه نتيجة التعذيب الذي تعرض له .

ويسلط التقرير الضوء على مخاوف المنظمة في ان يكون للتعاون القضائي الفرنسي مع المغرب افلاتا من العقاب وحصانة لمواطنين مغربيين من المفترض ان يكونوا مسؤولين عن ارتكابهم لتجاوزات جسيمة لحقوق الانسان .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار