الرئيسية > الأخبار

مجلس الامن يصدر قراره المؤكد على ضمان حق تقرير المصير لكنه خيب امال العديد في تثبيت الية اممية لحقوق الانسان

مجلس الامن يصدر قراره المؤكد على ضمان حق تقرير المصير لكنه خيب امال العديد في تثبيت الية اممية لحقوق الانسان

28 نيسان (أبريل) 2015

لم يأتي قر ار مجلس الامن الدولي 2218 بجديد ، فبحسب عدد من المتابعين كان نسخة مشابهة لقراره 2152 الصادر في 22 افريل 2014 .

وتمت المصادقة على القرار باجماع اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر ، والذي جدد مهمة المينورسو لمدة عام دون تكليفها بمراقبة حقوق الانسان وهو الامر الذي سيخلق استياء لدى الشارع الصحراوي .

القرار اكد بان الوضع الحالي غير مقبول داعيا طرفي النزاع المغرب وجبهة بوليساريو الى التعاون مع مبعوث الامين العام الشخصي بهدف ايجاد الحل الذي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير .

وتميز النقاش في مجلس الامن الدولي بحديث المندوب الفرنسي الداعم للاطروحة المغربية ، وهو الموقف الذي يؤكد بان ذلك البلاد لايزال يواصل عرقلته لكل الحلول التي تسعى الى حل القضية الصحراية تماشيا مع قرارات الشرعية الدولية .

موقع وغرفة صوت الانتفاضة وفي اطار مواكبته لنقاشات مجلس الامن ومثلما اشرنا في مقالنا الرأي " قرار اممي لاستفزاز رغبة مبهمة" يعتبر اعضاء مجلس الامن قرارهم الاخير فرصة للسيد الامين العام ومبعوثه الشخصي لاجراء جولات من المفاوضات الحقيقية لحل النزاع

و تابع ردود فعل السفير المغربي الدائم لدى الامم المتحدة الذي عاود اسطوانة نظامه برؤيته للاستفتاء الذي أكد بانه يضمنه لكن داخل مشروعه الميت واتهم هلال الديبلوماسيون المستقلون الذين رافعوا عن القضية الصحراوية واصفا اياهم بالمرتزقة .

سنعود بالتفصيل في تقارير لاحقة

وتذكر غرفة وموقع صوت الانتفاضة انها ستبث مساء اليوم لقاء اجرته مساء امس مع الاخ خطري ادوه عضو الامانة الوطنية ورئيس الوفد الصحراوي الى المفاوضات وذلك ابتداءا من الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار