الرئيسية > أقلام حرة

دروس من اخر مستعمرة في افريقيا - بقلم : ديمتريا ايروين (ترجمة : "ايكيب ميديا")

دروس من اخر مستعمرة في افريقيا - بقلم : ديمتريا ايروين (ترجمة : "ايكيب ميديا")

27 شباط (فبراير) 2015

دروس من اخر مستعمرة في افريقيا

بقلم : ديمتريا ايروين
ترجمة : "ايكيب ميديا"

في سبتمبر الماضي كنت ضمن مجموعة من صحفيين ، مثقفين ومخرجين سينمائيين من الاميركين الافارقة اختيروا للقيام برحلة الى الصحراء الغربية . الرحلة كانت ممولة ومنظمة من طرف جبهة بوليساريو وهي حركة صحراوية مهمتها ضمان استقلال الصحراء الغربية .
جزء من برنامج الزيارة كان حضور الطبعة الخامسة من الندوة الدولية لحق الشعوب في المقاومة المنعقدة بالجزائر وشارك فيها 360 مندوبا من 49 دولة . الرحلة التي دامت عشرة ايام كانت منيرة ومكثفة .وفيما يلي اربع نقط مستنتجة من تلكم الزيارة :
الصحراء الغربية هي اخر مستعمرة في افريقيا
ما لايعلمه العديد من الناس هو انه في افريقيا لاتزال اخر دولة مستعمرة ، كانت اسبانيا اخر مستعمر للصحراء الغربية قبل 40 عاما مضت عندما سيطرت الدولتين الجارتين المغرب وموريتانيا على تلك البلاد ، انسحبت موريتانيا و احتل المغرب مكانها او استعمر ( بلفظ البوليساريو ) لمدة الاربع عقود الماضية .
خاض الشعب الصحراوي حرب طويلة وضروس ضد جيش مغربي يفوقه عدة وعتادا وعلى الرغم من ذلك فان توسطت من اجل ابرام اتفاق لوقف اطلاق العام 1991 . ومنذ ذلك التاريخ فان محاولات لحل النزاع بشكل سلمي باءت بالفشل .
وضمن ذلك اجراءات تنظيم استفتاء باشراف ومراقبة من الامم المتحدة يمكن شعب الصحراء الغربية من تقرير من يحكمه ضمن خيارات من ضمنها السيطرة الكلية للمغرب، استقلال كامل او حكم ذاتي محدود للشعب الصحراوي مع سيطرة مغربية .
يعيش الاف الصحراويين في مخيمات للجوء بالجزائر خارجا عن تندوف ويعولون الى حد كامل تقريبا على المساعدات الخارجية في تلبية احتياجاتهم الاساسية كالاغذية .
يسعى الصحراويون الى دعم الاميركيين الافارقة
العديد من الاشخاص الذين صرحوا انهم ضحايا اواقارب لضحايا الاعتقال السياسي والتعذيب الذي تديره الحكومة المغربية تحدثوا الى المجموعة التي كنت ضمنها . بعض هؤلاء الذين استجوبناهم ناشدوا الاميركيين الافارقة مساعدة الشعب الصحراوي من اجل نيل استقلاله.
يرون ذلك على انه خيط من قماش يربط افارقة الشتات بخاصة ان الاميركيين الافارقة يعانون هم الاخرين من قمع الشرطة .
الفيديو التي تم عرضه خلال المؤتمر يهدف الى اظهار الوحشية التي يتعرض لها الشعب الصحراوي على ايادي السلطات المغربية وهي تذكرنا بالعديد من الفيديوهات التي تظهر العنف في الولايات المتحدة بعضها عنيف جدا يظهر تفاعلا بين ضباط شرطة واميركيين افارقة
بلد الالغام
الجدار المغربي ويعرف ايضا بالجدار الرملي يصل طوله الى حوالي 1670 ميلا بدا المغرب في بنائه ابتداءا من الثمانينيات ، ويحرس من طرف دوريات مسلحة وبشكل فعلي فإنه يفصل الصحراويين بالغام للوصول الى الاسماك على طول الساحل الاطلسي . الصحراء الغربية غنية بالفوسفات الذي يستخدم لانتاج الطاقة
وبالاضافة الى الحرس المسلح ، قام المغرب بزرع ملايين الالغام . تختلف الارقام في ذلك بحسب المصادر لكنها تتراوح بين خمسة وسبعة ملايين لغم.
الخطير هو انها الصحراء وما تحمله من رمال متحركة تغير معها مواقع الالغام التي تم تحديدها .
لحم الابل لذيذ
تمت مناقشة العديد من المواضيع الهامة خلال تلك الرحلة ، لكن ايضا كانت مناسبة للاستمتاع والضحك واحدة من تلك اللحظات كانت خلال نزهة للغذاء في بادية الصحراء انا نباتية منذ اكثر من اربع سنوات وكان لزاما ان اقطع اكلي الاعتيادي لتناول لحم الابل الطري مشويا
عندما ناداني احدهم لتناول ذلك ، حاولت ان اتناول الكبد والسنام ، كان لذيذا ولينا ، كان السنام كله شحوم و ليونة . قيل لي بان سنام الجمل وعلى الرغم من الدهون التي يحتويها فإنه صحي بشكا اكبر من لحم البقر وغني بالروتين و فيتامين E .
وفي الرحلة من الجزائر والصحراء الغربية من الشوارع المزدحمة في العاصمة الجزائرية الى الحفاوة والتواضع بمخيمات اللاجئين خارجا عن تندوف والحراسة المشددة للجدار المغربي في الصحراء كانت مغامرة للعديد
وبينما نحن الاميركيون الافارقة مستمرين في المقاومة من اجل حقوقنا . هنا في مواجهة العنصرية وسلوكات اخرى تتخذ اشكال مختلفة ، فانه يجب علينا ان نقر و ندعم بعثات تركيز العدالة لاشقائنا وشقيقاتنا الافارقة .

* الصورة : ديمتريا ايروين رفقة سفير الصحراء الغربية لدى الولايات المتحدة محمد يلسم بيسط . وخلفهما الجدار المغربي .
* ملاحظة المقال نشر على موقع امستردام نيوز

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار