الرئيسية > أقلام حرة

اسبانيا ترفض منح اللجوء لمضطهد صحراوي - بقلم راينر فاندلر مراسل جريدة "ديرشتاندارت" من مدريد ترجمة – ايكيب ميديا

اسبانيا ترفض منح اللجوء لمضطهد صحراوي - بقلم راينر فاندلر مراسل جريدة "ديرشتاندارت" من مدريد ترجمة – ايكيب ميديا

24 شباط (فبراير) 2015

بقلم راينر فاندلر مراسل جريدة "ديرشتاندارت" من مدريد
ترجمة – ايكيب ميديا

اسبانيا ترفض منح اللجوء لمضطهد صحراوي

لايكاد حسنا اعليا يصدق انه ومنذ 17 سنة من الاعتقالات والتعذيب الذي تعرض لهما ان تنتهيان باصدار محكمة عسكرية مغربية حكمها بالسجن مدى الحياة بحقه لمجرد مشاركته في مخيم احتجاجي سلمي ضد احتلال بلده ومع ذلك يتلقى رفضا اسبانيا لطلبه اللجوء السياسي .
كل ذلك لم يكن كافيا ، فالحزب الشعبي المحافظ وافق قبل ثلاثة ايام على دعم طلب 120 منظمة غير حكومية معارضة مراجعة طلبه من جديد .
اعليا اكد انه سيتوجه الى المحكمة الوطنية العليا للطعن في قرار السلطات وقد يذهب الى المحكمة الاوربية ان لزم الامر .
المخيم الاحتجاجي الذي كان سببا في متابعة حسنا اعليا امام المحكمة العسكرية تم تشييده في العام 2010 بدولة الصحراء الغربية ، وشارك فيه اكثر من عشرين الفا للمطالبة بالاستقلال .
لكن في الاخير شهد تدخلا عسكريا عنيفا ، قتل عشرات الاشخاص تم اتهامي ضمن 24 شخصا اخرا على ارغام العشرين الفا على المشاركة في الاحتجاج يقول اعليا ، وبشان المزاعم بوفاة 11 جنديا مغربيا فانه لاتوجد ادلة ، لا جثث ولا تقارير تفيد اجراء تشريح طبي .
اصدرت احكاما بالسجن بحق 25 متهما وصلت ما بين 20 عاما و السجن المؤبد ، وكان اعليا محظوظا حيث كان متواجدا باسبانيا خلال فترة المحاكمة .
الان ، يصول اعليا في البلاد للبحث عن متضامنين . العديد من البرلمانات الجهوية بمن فيهم ذوي الاغلبية من الحزب الشعبي الاسباني مرروا قرارات لاستعجال وزير الداخلية لمنح اعليا اللجوء السياسي لكن حكومة الوزير الاول ماريانو راخوي لاتزال ممتنعة .
لايريدون ان يخسروا علاقاتهم مع المغرب ، يقول انسيلمو فارينيا عضو بمنظمة صحرااكثيونيس التي تساند مساع استقلال الصحراء الغربية " بكل تأكيد في كل مرة يشعر المغرب فيها بالضغط يعلن عن تعاونه ضد الهجرة السرية ، المخدرات و الارهاب وهذا ما لاتريد مدريد المخاطرة به ، ليبقى حق الشعب بعيدا عن الاهتمام يضيف فارينيا .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار