الرئيسية > الأخبار

المجتمع المدني الصحراوي ينخرط في حملة التنديد باعتزام كرانس مونتانا تنظيم نسخته في الداخلة المحتلة

المجتمع المدني الصحراوي ينخرط في حملة التنديد باعتزام كرانس مونتانا تنظيم نسخته في الداخلة المحتلة

5 شباط (فبراير) 2015

ايكيب ميديا

عبرت العديد من منظمات المجتمع المدني الصحراوي بمخيمات اللاجئين الصحراويين وبالاراضي المحتلة عن رفضها القاطع تنظيم النسخة السنوية من منتدى كرانس مونتانا الدولي بمدينة الداخلة المحتلة شهر مارس القادم .
واعتبرت تلك المنظمات في رسائل لها الى مسؤولي المنتدى ان اختيار مدينة الداخلة لتنظيمه ينم عن جهل بالاوضاع السياسية للمنطقة ، او تشجيعا للاحتلال على تمرده على الشريعة والقانون الدولي وعرقلة للجهود الاممية الرامية لحل نزاع دام لما يقارب عن اربع عقود من الزمن وخلف خسائر بشرية ومادية فادحة .
كان وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك قد اعلن في ندوة صحفية عقدها امس بالجزائر العاصمة ان كان بامكان المغرب تنظيم المنتدى في الدار البيضاء او مراكش ، لكنه يفضل فعل ذلك في الداخلة في نية لشرعنة وجوده في الصحراء الغربية"
الاتحاد الافريقي كان قد تبنى رسميا قرارا يدعو فيه اعضائه وكافة المنظمات إلى عدم المشاركة في المنتدى معتبرا إياه خرقا للقانون الدولي.كن المنظمة الدولية السويسرية كرانس مونتانا وكذا من كل المنظمات الأخرى إلغاء الإجتماع المقرر بمدينة الداخلة في الصحراء الغربية، الذي عدته خرقا خطيرا للقانون الدولي.
ذكر الإتحاد الإفريقي بكافة القرارات واللوائح التي صادقت عليها ومنظمة الأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية وأشاد بالجهود التي باشرها مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم لمسألة الصحراء الغربية طبقا لميثاق الأمم المتحدة واللائحة 1514 المتعلقة بتصفية الإستعمار اللذين تمت المصادقة عليهما في 1960.
للتذكير منتدى كرانس مونتانا" قد اختار مدينة الداخلة لاحتضان دورته السنوية المقبلة، التي ستنعقد ما بين 4 و6 (مارس) المقبل، حول موضوع "إفريقيا والتعاون جنوب ـ جنوب".

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار