الرئيسية > الأخبار

رفض اللجوء السياسي لصحراوي ، موقف اسباني مشبوه

رفض اللجوء السياسي لصحراوي ، موقف اسباني مشبوه

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [English] [Español] [français]

23 كانون الثاني (يناير) 2015

اسبانيا ماضية في رفضها اللجوء السياسي على ترابها لحسنا اعليا وهو صحفي صحراوي ، بلده الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقا ، تعرضت للغزو العام 1975 بخاصة من طرف المغرب بينما كانت اسبانيا ترحل عن تلك الاراضي بعد امضائها مع المستعمرين الجديدين ( المغرب وموريتانيا التي انسحبت العام 1979 ) اتفاقيات ثلاثية غير شرعية .
حسنة اعليا صحفي بالفريق الاعلامي "ايكيب ميديا" و مناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية ،ولد العام 1989 بالعيون المحتلة . انخرط في المقاومة الصحراوية منذ بداية الانتفاضة في 21 ايار- مايو 2005 . تعرض للاعتقال والتعذيب لسبع مرات بسبب مشاركته في مظاهرات سلمية دون ان يمثل امام قاض ، كان اولها العام 2007 رفقة محمد حالي وهو ناشط صحراوي اخر سيمسي صحفيا مراسلا.
حسنا احد مؤسسي الفريق الاعلامي " ايكيب ميديا" وهي وكالة انباء صحراوية اسست العام 2009 بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية ، في الوقت الذي نصبت فيه أعداد متزايدة من الخيم بمنطقة اقديم ايزيك . كلف الفريق الاعلامي حسنا اعليا بمتابعة تلك الاحداث التي افضت الى اكبر مظاهرة شعبية ظلت لمدة شهر اكتوبر 2010 كاملا ، واستجمعت ما يقارب 20 الف صحراوي في بادية غير بعيد عن العيون المحتلة .
قام اعليا يتصوير تنظيم الصحراويين في المخيم ، ردود افعالهم و احتجاجهم ضد الاحتلال المغربي كما وثق ايضا تحركات الشرطة و الجيش المغربيين و محاصرتهما للمخيم ، و العنف الذي مارساه و المعاملات العنصرية .
وبعد تفكيك المخيم في 8 من تشرين الثاني – نوفمبر 2010 ، شنت سلطات الاحتلال حملة إعتقالات واسعة اسفرت عن اعتقال 300 صحراوي . تم توقيف حسنا لمرتين في كانون الثاني – يناير 2011 ، وفي كلتيهما تم اطلاقه سراحه من طرف الشرطة المغربية بعد قضائه ليومين رهن الحراسة النظرية بسبب عدم القدرة على اتهامه لغياب الادلة .
بعد ذلك ، شارك اعليا في الطبعة الحادية عشر للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي انعقد في الفترة مابين 6 و 11 شباط فبراير 2011 في دكار ، وفي سبتمبر من نفس السنة غادر الاراضي المحتلة بعد حصوله على تاشيرة لحضور دورة لتقوية اللغة الاسبانية في بلاد الباسك ، والمشاركة في ندوات حول قضية الصحراء الغربية .
وخلال تلك الفترة سيصل الى علمه وجود مذكرة اعتقال بحقه لاتهامه ب »تهديد الامن الداخلي والخارجي للدولة المغربية ، تكوين عصابة اجرامية و الاعتداء على موظفين عموميين اثناء مزاولتهم لعملهم «
وفي تشرين الاول – اكتوبر من العام 2012 ، وبعد ان جمع الوثائق اللازمة ، تقدم اعليا بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الاسبانية في بلاد الباسك . كان مقتنعا بان عودته الى بلده المحتل للالتقاء بافراد عائلته تحمل الكثير من المخاطر ضد حياته و حريته ، كان يخشى من ان يتعرض الى التعذيب مثلما تعرض له عناصر المجموعة التي حوكم معها ومثل الكثير من زملائه النشطاء والصحفيين، الذين لايزال بعضهم مفقودا الى الان .
وفي ذات الوقت ، وخلال انتظاره الرد على طلبه اللجوء ، واصل حسنا اعليا مهمته كصحفي بالفريق الاعلامي ، ومناضل من داخل اسبانيا .

في المغرب ، وفي 17 شباط- فبراير 2013 ، ادانته المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد دون اي دليل يثبت الاتهامات الموجهة بحقه ، وبحسب اعليا فان ادانته مثلما هو الامر لرفاقه في المجموعة المسماة اقديم ايزيك كانت بسبب قناعاتهم السياسية هو "الصحفي والمناضل سلميا من اجل استقلال وطنه" .
الجمعة 16 كانون الثاني-يناير 2015 ، توصل حسنا اعليا باستدعاء من طرف الشرطة الوطنية الاسبانية من اجل الحضور الاثنين 19 من نفس الشهر الى مقرها بسان سباستيان . وتم ابلاغه برفض طلبه اللجوء السياسي قبل ان تتم مصادرة بطاقة اقامته ومنحه مهلة 15 يوما لمغادرة الاراضي الاسبانية .
وبحسب حسنا ومحاميه فإن سبب رفض طلبه طلبه اللجوء في اسبانيا هو ان هته الاخيرة ترى ان محاكمة المدنيين الصحراويين المدانيين من طرف المحكمة العسكرية المغربية بعد مظاهرات اقديم ايزيك كانت عادلة ، وهو تقييم يناقض تقارير العديد من المراقبين الدوليين ، وفي غياب كل الادلة المقدمة في صكوك الاتهامات .
المساعدة القضائية التي تحيط بحسنا ستسعى الى استخدام كل السبل الممكنة لالغاء مدة الطرد التي حددتها السلطات في 15 يوما والسماح له باستئناف قرار وزارة الداخلية امام المحكمة الوطنية لطلب اللجوء في الاجال القانونية لذلك .
وبينما يؤكد الشعب الاسباني انه متضامن وصديق للصحراويين بدليل ما يقد للصحراويين في المخيمات واماكن اخرى فان قرار حكومتهم هذا يناقض تلك المواقف .

الفريق الاعلامي الصحراوي " ايكيب ميديا"
العيون المحتلة في 23 كانون الثاني- يناير 2014

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار