الرئيسية > الأخبار

عنف وتمييز ضد الطلبة الصحراويين باغادير

عنف وتمييز ضد الطلبة الصحراويين باغادير

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [English] [Español] [français]

22 كانون الأول (ديسمبر) 2014

شارك ما يزيد عن 150 طالبا صحراويا في مظاهرات يومي الخميس والجمعة 11 و 12 ديسمبر- كانون الاول 2014 بكليتي القانون و الاداب و ايضا باقامات حي السلام باغادير في مظاهرات للمطالبة باحترام حقوقهم الادارية في التسجيل بالنسبة لحاملي شهادات الباكلوريا القديمة ، وحق الانتقال من شعبة الى اخرى او من جامعة الى اخرى طالما ان التسجيل و الانتقال هو امر متاح للطلبة المغربيين فيما تعتريه عراقيل ورفض بالنسبة للطلبة الصحراويين .
حالة التمييز هته بدأت منذ احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب ولم تتغير بعد ، فبدون جامعات في ذلك الاقليم فانه من اللازم على الشباب الصحراوي متابعة دراستهم في المغرب ومواجهة المشاكل المتنوعة بيداغوجيا و اداريا ويضطرون للاحتجاج عند الضرورة .
خلال يومين تعرض الشبان المتظاهرون ذكورا واناثا الى الاعتداء من طرف عناصر الشرطة والقوات المساعدة الذين قاموا بتفريقهم باستخدام هراوات .
وخلال عملية التدخل تم توقيف 14 طالبا ، اخلي سبيل سبعة منهم عقب 48 ساعة قضوها رهن الحراسة النظرية بينما نقل ستة اخرين الى سجن ايت ملول فيما نقل الاخير والبالغ من العمر 16 عاما الى مركز اعتقال خاص بالقاصرين بمدينة انزغان .
قامت ادارة سجن ايت ملول بعزل الطلبة الستة وتوزيعهم على زنازن رفقة معتقلي الحق العام ، وهو ما دفعهم الى الاعلان عن خوضهم اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الاثنين 15 ديسمبر-كانون الاول واحتجاجا ضد اعتقالهم بطريقة غير قانونية ، وكذا للاستجابة لمطلبهم بفتح تحقيق بشأن تعرضهم للتعذيب بمفوضية الشرطة باغادير بأوامر من العميد مصطفى كمور ، وهو رجل معروف بتورطه في سلسلة انتهاكات نفسية وجسدية ضد صحراويين خلال تقلده لمناصب امنية بمدن الصحراء الغربية المحتلة .
وفي يوم الاثنين 22 ديسمبر- كانون الاول جرت محاكمة الطلبة . بدأت الجلسة الساعة الواحدة زوالا ولم يتم النطق بالحكم الا في الساعة السابعة مساءا حيث ادين محمد الكنتاوي بشهرين سجنا موقوفة التنفيذ فيما تمت تبرئة جميع المعتقلين و اعلن عن تعليقهم الاضراب عن الطعام .

ينوي الطلبة الاربعة عشر الذين تعرضوا للتعذيب وضع شكايات لدى وكيل ملك المغرب باغادير قريبا .
نافع الكنتاوي ( قاصر ) سيبا مولاي المحجوب ، النومرية حسنا ، السباعي محمد ، لعروصي فتأ ، الخراشي عبد الله ، محمد اشراقة ، بعد ان تعرضوا للاستنطاق والتعذيب وقضاء اسبوعا قاسيا في الاعتقال دون محاكمة ولا اعتذار او تعويض .
ويخشى أن لا تتم معاقبة او تأنيب المسؤولين المتورطين في تعذيب الطلبة الصحراويين وان لا يتم تحريك المساطر بشان الشكايات مثلما هو الشان لالاف من سابقاتها .

لايسعى الفريق الاعلامي الصحراوي " ايكيب ميديا "لان يكون رقما مضافا في المشهد الاعلامي الوطني بقدر سعيه لتقديم الجودة والجدية . لهذا السبب ومن اجل بث اخبار ذات موضوعية فيما يحدث بالاراضي المحتلة فاننا نعمل بثلاث لغات اجنبية عدا العربية وهي الفرنسية والانجليزية والاسبانية . تنشر مقالتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ، و توزيع الافراد .وايضا عبر موقعنا على الانترنت

www.emsahara.com

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار