الرئيسية > الأخبار

في اطار هستريا وهلع المخزن اختطاف و تعذيب ستة نشطاء بشكل وحشي

في اطار هستريا وهلع المخزن اختطاف و تعذيب ستة نشطاء بشكل وحشي

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [Español]

27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

مساء السبت وحوالي الساعة السادسة مساءا ، مجموعة تتكون من اربعة نشطاء صحراويين استهدفوا في سيارة تابعة لبعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو كانت ترسو بشارع الزرقطوني بالعاصمة المحتلة بكتابة شعارات تتهمها بالتراخي واللامسؤولية كما قاموا بمحو اسم المغرب من على لوحة ترقيم السيارة.
بعد حوالي الساعتين دوريات تابعة للشرطة والاستعلامات العامة والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني "مخابرات" حاصرت مقهى مروة بشارع السمارة بهدف اختطاف ستة مناضلين ويتعلق الامربالصحفيين محمد خر و خالد الروحي و الناشطين عالي السعدوني ، خمزة الفيلالي ، نور الدين العرقوبي ، السعيدي مربيه وتوجهوا بهم الى منطقة في الخلاء تبعد عن العيون المحتلة بحوالي 15 كلمترا ، وتم تجريدهم جميعا من البستهم قبل ان يتم التحقيق معهم وتعذيبهم .
وفي شهادة جماعية للفريق الاعلامي "ايكيب ميديا" اكد النشطاء تعرضهم للتعذيب الوحشي باشراف من باشا المدينة الذي كان سكرانا و مدير المنطقة الامنية المسمى محمد ايت عمر و الشرطي احمد كايا و الشخصية الثالثة في ترتيب جهاز الديستي الذي يشرف شخصيا على استطاق الاعلاميين الصحراويين وانتزاع اعترافات منهم .
و اكد الزميلان محمد خر و خالد الروحي تعرضهما لمحاولة اغتصاب بعصا خشبية في محاولة لترهيبهما وثنيهما عن الاستمرار في نشاطهما الاعلامي وتغطيتهما للاحداث والتطورات التي تسعى سلطات الاحتلال للتكتم عليها .
من جهته اكد علي السعدوني عضو مجموعة رافضي الجنسية المغربية ان التعذيب الوحشي الذي تعرضوا له مساء امس لهو دليل على افلاس المخزن و الهستريا التي تنتابه تعطي انطباعا بقرب رحيله .
واضاف السعدوني في تصريح "لايكيب ميديا" ان رسالة المجموعة الى الامم المتحدة ازعجت الاحتلال بخاصة ان هته الاخيرة هي بصدد الاستماع الى تقرير امينها العام ومبعوثه الشخصي اللذان باتا كابوسا يقض مضجع حاكم الرباط وبطانته .
وفي موضوع الثروات الطبيعية كشف السعدوني ان الصحراويين يرفضون اي شكل من اشكال الاكتشاف او الاستغلال المخالفة للقانون الدولي الذي يؤكد ضرورة استشارة الشعب الصحراوي تلكم الاستشارة التي لازال الاحتلال يصادرها .
هذا وقام الفريق الاعلامي فور اختطاف المجموعة بالاتصال بفرعي منظمة مراسلون بلا حدود باسبانيا وفرنسا لابلاغهما بما تعرضا له اثنين من الزملاء .
مزيد من التفاصيل في تقارير لاحقة ....

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار