الرئيسية > الأخبار

تقرير حول المعركة النقابية التي يخوضها الطلبة الصحراويون بالموقع الجامعي أكادير

تقرير حول المعركة النقابية التي يخوضها الطلبة الصحراويون بالموقع الجامعي أكادير

23 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

شرع الطلبة الصحراويون في الموقع الجامعي إبن زهر بمدينة أكادير المغربية في الدخول في معركة نضالية، من أجل تحقيق ملفهم المطلبي المتمثل في مطالب نقابية وحقوق مشروعة من قبيل حق التسجيل و حق الإنتقال.
و دشن الطلبة الصحراويون معركتهم النقابية ، بتنظيم حلقية داخل كلية الحقوق إبن زهر يوم الإثنين 2014/10/20 على الساعة 16:00 ، تخللتها مداخلة مركزية و مداخلات فرعية لمجموعة من الطلبة الصحراويون ، تمحورت حول حق الطلبة المشروع في التسجيل و في الإنتقال الجامعي من باقي الجامعات المغربية إلى جامعة إبن زهر . هذا الحق المشروع كما أكدت عليه محموعة من المواثيق الدولية ، كالعهد الدولي الاول المتعلق بالحقوق المدنية و السياسية ، و العهد الدولي الثاني المتعلق بالحقوق الإجتماعية و الإقتصادية و الثقافية و التي وقع وصادق عليها المغرب .
و أمام تعنت إدارة الكلية و من ورائها إدارة جامعة إبن زهر، و نهجها لسياسة صم الآذان ، نظم الطلبة الصحراويون حلقية ثانية داخل أروقة كلية الحقوق يوم الثلاثاء 2014/10/21 على الساعة 16:00 ، ندد من خلالها الطلبة الصحراويون بسياسة إدارة الكلية المتمثلة في الامبالاة بمعاناة الطالب الصحراوي ، و سياسة العنصرية الممنهجة من لدنها ضد الطلبة الصحراويون ، و محاولة هذه الإدارة الإجهاض على الحقوق المشروعة بقوة الدستور المغربي و المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان ، و قد رفعت مجموعة من الشعارات النقابية من داخل الحلقية ، و المعبرة عن ماهية الملف المطلبي مثل " الملف المطلبي معركة نضالية و المحصن الشرعي الجماهير الطلابية الصحراوية...مطالب يا طلاب تنتزع بالإضراب ..يا هذيك يا هذا شوف شوف ولداك كراو كراو إلين كراو زركوهم يتزكاو..سياسة الحوار ألا لكذيب و الإنتظار......".
و توجت هذه الحلقية بمسيرة طلابية جابت أروقة كلية الحقوق إبن زهر، ليستقر بها المقام داخل ردهات إدارة الكلية ليبعث بذلك الطلبة الصحراويون مجموعة من الرسائل المبطنة لإدارة الكلية ، على أساس أنه لن يكلف النضال أكثر ما كلف الصمت و بأن المعركة طويلة الأمد و أن لا تراحع لا إستسلام حتى تحقيق الحقوق المشروعة .
و من المنتظر أن تشهد هذه المعركة المزيد من التطورات خصوصا في ظل تعنت إدارة الكلية و تصميم الطلبة الصحراوين و تأكيدهم على خوضهم مجموعة من الأشكال النضالية المتصاعدة الوتيرة .

مراسل الفريق الإعلامي "إيكيب ميديا" مدينة أكادير المغربية في 2014/10/22

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار