الرئيسية > الأخبار

هل بات بولتون مفتاح حل القضية الصحراوية ؟

هل بات بولتون مفتاح حل القضية الصحراوية ؟

27 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

ايكيب ميديا 27 اكتوبر 2018


تساءل الصحفي الصحراوي حبيب الله محمد الأمين ما إن كان كره جون بولتون لبعثات السلام الدولية المكلفة سيتحول إلى ضغط على بعثة مينورسو لإجبارها على تنفيذ مهامها الخالصة .

وقال حبيب الله في مقال نشره موقع العربي الجديد أن الكثير من المتتبعين للشأن الصحراوي يعتقدون أن مواقف مستشار الأمن القومي الأميركي تجاه بعثة مينورسو هو بمثابة دعم لجبهة بوليساريو خاصة مطلبه بإعادة مراجعة إي تجديد قادم لمهام البعثة وهو الأمر الذي ألمحت إليه ايمي تشاكو إحدى ممثلي وزارة الخارجية الأميركية لدى الأمم المتحدة عندما قالت " سوف نكون بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة لعملنا ومسؤولياتنا حين تجديد مهام البعثة لستة أشهر أخرى" .
وكشف مدير فرع ايكيب ميديا بمخيمات اللاجئين عن استمرار وجود خلاف بين أعضاء مجلس الأمن الدائمين بخاصة فرنسا التي تفضل مواقف الإدارات الأميركية السابقة الموالية للمغرب بخلاف إدارة ترامب التي لها الكلمة الأخيرة ما دفع الرباط إلى رسم استراتيجيات لإزاحة بولتون جانبا .
كيف ذلك ؟ مالذي يمقته بولتون عدا عن بعثات السلام المكلفة ؟ إيران
ادعى المغرب بوجود تعاون عسكري بين جبهة بوليساريو وحزب الله المدعوم من إيران ، يوضح المغرب ويسعى الى إبراز مواقفه المتطابقة مع رؤى الإدارة الأميركية وقد أفاد ذلك أعضاء من الكونغرس المؤيدين للمغرب لتسجيل أول مشروع قانون غير ملزم في 2018 .
سوف يوضح مجلس الامن مدى جدية الولايات المتحدة في الضغط على بعثة السلام في الصحراء الغربية لإيجاد حل للنزاع خلال الاجتماع المقبل في 29 من أكتوبر .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار