الرئيسية > الأخبار

في ندوة صحفية بالجزائر هيومن رايتس ووتش : البوليساريو لا تقيد تعسفا حركة سكان المخيمات باتجاه موريتانيا والصحراء الغربية

في ندوة صحفية بالجزائر هيومن رايتس ووتش : البوليساريو لا تقيد تعسفا حركة سكان المخيمات باتجاه موريتانيا والصحراء الغربية

18 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

ايكيب ميديا
19 اكتوبر 2014

قدمت ولاول مرة منظمة هيومان رايتس ووتش بالعاصمة الجزائرية تقريرا عن اوضاع حقوق الانسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف ، فند المزاعم المغربية التي ظلت ولعقود تعتبر اللاجئين الصحراويين "محتجزين" .
وفي تقرير مفصل بعنوان " بعيدا عن اجهزة الرصد : حقوق الانسان في مخيمات اللاجئين بتندوف اكدت المنظمة ان البوليساريو لا تقيد تعسفا حركة سكان المخيمات باتجاه موريتانيا والصحراء الغربية" حتى وان تم تعزيز نقاط المراقبة بسبب الارهاب.
واكد محققو المنظمة الدولية انهم كانوا "احرارا في تنقلهم وفي سؤال اللاجئين عن خياراتهم على انفراد التي عبروا عنها باللغة العربية وباللهجة الحسانية ".
وقام الباحثون بالتحدث مع ما لا يقل عن 40 لاجئا في مخيمات اللاجئين و 12 خارج المخيمات، فضلا عن مسؤولين من البوليساريو وأجانب يعملون في وكالات الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية. ويحتوي التقرير على ردود مكتوبة من جبهة البوليساريو والسلطات الجزائرية على الأسئلة التي طرحتها هيومن رايتس ووتش.
وتضمن التقرير اصوات المعارضة في المخيمات و التي استمع اليها بحيث كانت تميل الى انتقاد ادارة البوليساريو لكنها ليست ضد تقرير المصير .
ويشكل التقرير الذي قدمه السبت بالعاصمة الجزائرية ايريك غولدشتاين المدير المساعد لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا و ابراهيم الانصاري باحث بالمنظمة موقفا حقوقيا مكذبا لدعايات نظام الاحتلال المغربي ، ويؤكد في المقابل جهودا وطنية صحراوية متميزة على الرغم من الاكراهات السياسية والامنية والطبيعية التي يعيشها الشعب الصحراوي منذ غزو بلده العام 1975.
وكان صحفيون مغربيون ، تمكنوا من زيارة مخيمات اللاجئين قد فندوا مزاعم نظام الرباط ، وهو الامر الذي كلف صحفي من مثل علي المرابط فقدانه لممارسة مهنته لمدة عشر سنوات في حكم هو الاوحد في العالم .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار