الرئيسية > للفريق رأي

رأي الفريق : بين خطوة لجنة الكونغرس الامريكي والبرلمان الاوربي ..الحرية خيط الفاصل

رأي الفريق : بين خطوة لجنة الكونغرس الامريكي والبرلمان الاوربي ..الحرية خيط الفاصل

28 آب (أغسطس) 2018

رأي الفريق :

بين خطوة لجنة الكونغرس الامريكي والبرلمان الاوربي ..الحرية خيط الفاصل

إيكيب ميديا

28 غشت 2018

جاءت خطوة تبني لجنة حقوق الانسان"لجنة النائب الامريكي الراحل توم لانتوس " بالكونغرس الامريكي للمعتقل السياسي الصحراوي الزميل محمد البمباري الصحفي بايكيب ميديا ،لتلبي وتعبر عن جزء من الحاجة الملحة للشعب الصحراوي وهي الضغط على الدولة المغربية لاجل اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ،وفرض احترام شامل لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة ،ورفع الحصار عن الاقليم ووقف نهب ثرواته الطبيعية في افق تصفية الاستعمار عبر تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي .

طبيعي ان تبني حالة الزميل المعتقل محمد البمباري يشكل انتصارا للقضية الوطنية والذي جاء بعد قرار فريق العمل بالامم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي وفرضه لتوصيات صارمة للدولة المغربية وبفضل عمل منظمتي فريدوم ناو وروبيرت كينيدي اللتين اشتغلتا منذ مدة مع ايكيب ميديا على ملف الاعلاميين الصحراويين القابعين في السجون المغربية .

ومن المصادفات التي جاءت بها عدالة السماء والقضية ،ان تأتي خطوة لجنة الكونغرس الامريكي متزامنة مع ما روج حول تقديم البرلمان الاوربي لمقترح تمويل الجمعيات الحقوقية الصحراوية بالمناطق المحتلة ، لتضعنا اما السؤال الكبير عن ماهية حاجة شعبنا بالمناطق المحتلة ؟ دون الغوص في خلفيات واهداف خطوة البرلمان الاوربي ...

إننا في ايكيب ميديا نرى ان من الاولوية التي من المفروض ان يشتغل عليها البرلمان الاوربي هي عملية الضغط على الدولة المغربية بان تلتزم كشريك متقدم للاتحاد الاوربي بما تعهدت به من احترام لحقوق الانسان و بخاصة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ،وأن يضغط لاجل اطلاق سراح فوري وغير مشروط لكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ،وان يرفع الحصار عن الاقليم بوقف منع المراقبين الاجانب ووسائل الاعلام من الدخول،وان يقر صراحة بوقف كافة اشكال تشجيع المغرب على نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية .وان يلزم البرلمان الاوربي الحكومة الفرنسية بضرورة وقف الدعم السياسي لاستمرار الاحتلال بالصحراء الغربية وحمايته داخل منظمة الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية الاخرى ومن ضمنها الاتحاد الاوربي .

إن البرلمان الاوربي مطالب بممارسة الضغط على دولة الاحتلال والقوى المساندة لها من أجل تمكين الشعب الصحراوي من كامل حقوقه وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره وبناء دولته الحرة المستقلة . ولا نعتقد ان الحاجة ملحة اليوم هي الدعم المالي لمنظمات تفتقد لحرية التحرك والاشتغال والاختيار ويقبع العديد من اعضائها في السجون رفقة العشرات من ابناء الشعب الصحراوي مع وجود المئات من مجهولي المصير الذين لا زالت عائلاتهم تنتظر كشف الحقيقة كاملة ، وفي ظل حصار عسكري وامني واعلامي يفرضه الاحتلال على الاقليم بالقوة،وفي ظل تشجيع سياسة الاستطان بمقابل تفقير شعب اعزل بكامله. والاكثر خطورة جعل الاقليم مستنقعا وممرا لتجارة وتهريب المخدارت وما يترتب عن ذلك من تشجيع للجريمة المنظمة وللعصابات والتي بدأت بوادرها تظهر بشكل جلي يوميا للعموم.

كيف إذن سيكون طعم هذه الدعم المالي في ظل هاته الظروف . إننا بحاجة لمن يدعم حريتنا ويرافع من اجلها بكل الوسائل ،فما معنى الدعم المالي وحريتنا مسلوبة وايادينا مقيدة وكل حقوقنا مهضومة.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار