الرئيسية > الأخبار

فريق الأمم المتحدة المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي يدعو المغرب إلى الإفراج الفوري عن الصحفي الصحراوي محمد البمباري

فريق الأمم المتحدة المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي يدعو المغرب إلى الإفراج الفوري عن الصحفي الصحراوي محمد البمباري

27 آب (أغسطس) 2018

إيكيب ميديا

27 غشت 2018

دعا الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي التابع للأمم المتحدة المغرب إلى الإفراج الفوري عن الزميل محمد البمباري وتعويضه وتوفير العلاج له من الأمراض التي أصيب بها خلال فترة اعتقاله التعسفية .

واعتبر فريق العمل ان اعتقال البمباري جاء بسبب نشاطه الإعلامي بخاصة تغطيته للأحداث المتعلقة بتقرير مصير الشعب الصحراوي وانتهاكات حقوق الإنسان كاشفا في قراره مجموعة من التفاصيل المتعلقة بظروف اعتقال صحفي ايكيب ميديا وتعذيبه وإرغامه على إمضاء محاضر لم يكن قادرا على قراءتها ليحكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات .

من جهتها أصدرت منظمة فريدوم ناو و مركز روبرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى الثالثة لاعتقال البمباري دعيا خلاله المغرب إلى التقيد بالتزاماته الدولية والإفراج عن الصحفي الصحراوي وكل معتقلي الرأي فورا ودون أي قيد أو شرط .

وكشفت المنظمتان الأميركيتان مناهج الدولة المغربية في استهدافها للمجموعات الإعلامية ك"ايكيب ميديا" وتلفيق التهم للنشطاء الاعلاميين وافلات الجناة من العقاب .

وفيما يلي ترجمة لنص البيان :

 

بيان صحفي

 

 

أصدرت مجموعة العمل ضد الاعتقال التعسفي في وقت سابق من هذا الشهر قرارا بشان قضية محمد البمباري وهو ناشط إعلامي صحراوي يقضي عقوبة سجنية مدتها ست سنوات بسبب نشاطه الصحفي . وقررت مجموعة العمل بان محمد المباري اعتقل تعسفيا منذ أغسطس 2015. وذلك استناد إلى عريضة قدمتها منظمة فريدوم ناو ومركز روبرت فرانسيس كيندي للعدالة وحقوق الإنسان . ووجدت مجموعة العمل أن اعتقال السلطات المغربية للبمباري ينتهك الحق في محاكمة منصفة وإذ تلاحظ وباستمرار إساءة معاملة الإعلام المستقل في الصحراء الغربية دعت مجموعة العمل المغرب للإفراج الفوري عن محمد البمباري وتعويضه وتوفير العلاج المناسب له ضد الأمراض التي أصيب بها خلال تواجده في السجن .

وقبل أن يسجن ، كان البمباري ناشطا إعلاميا ضمن مجموعة "ايكيب ميديا" وهي واحدة من وسائل الإعلام المستقلة القليلة في الصحراء الغربية . ففي ديسمبر من العام 2011 التقط فيديو لاحتجاجات سلمية تحولت في الأخير إلى مواجهات عنيفة دامت ثلاثة أيام بين اثنين من الأحياء في الداخلة أعقبت مباراة محلية لكرة القدم. ما وثقه البمباري انتقد وبشكل ضمني رد الحكومة المغربية على العنف .

اعتقل البمباري في 26 أغسطس 2015 خلال محاولته تجديد بطاقة التعريف بمركز شرطة الداخلة بالصحراء الغربية . عندما اعتقلته السلطات تم استجواب المباري بشان احتجاجات نظمت في وقت مبكر من ذاك العام قبل أن يتحول ذلك إلى اتهامات له بالمشاركة في العنف الذي جرى في المدينة قبل أربع سنوات . وخلال تواجده في الاعتقال تعرض البمباري إلى التعذيب الهادف إلى انتزاع اعترافات زائفة وأرغمته السلطات وبالقوة على إمضاء اعترافات لم يكن قادرا على قراءتها وفي الأخير حكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات.

في آذار/مارس 2017 ، قدمت مؤسسة فريدوم ناو ومركز روبرت كينيدي التماسا إلى فريق العمل نيابة عن البمباري يحاجان بان احتجازه واعتقاله ينتهكان التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان . وقد أكد قرار مجموعة العمل بان اعتقال البمباري جاء بسبب نشاطه الإعلامي بخاصة تغطيته للأحداث المتعلقة بتقرير المصير الشعب الصحراوي وانتهاكات حقوق الإنسان.

يقيد المغرب وبشكل كبير حرية التعبير وتأسيس الجمعيات عبر قوانين تجرم التعبير عن انتقاد مطالب المغرب في الصحراء الغربية. تم مقاضاة العديد من الصحفيين والناشرين بموجب تلك القوانين ما أدى إلى رقابة ذاتية في وسائل الإعلام الصحراوية ولدى المدونين أيضا كما تستهدف السلطات المغربية كذلك النشطاء الصحراويين الذين يبلغون عن انتهاكات حقوق الإنسان .

إن وسائل الإعلام الصحراوية العاملة في الميدان ك"ايكيب ميديا" تواجه مضايقات كبيرة من طرف السلطات المغربية وفي مناخ قمعي كهذا بات الاحتجاز التعسفي للنشطاء والصحفيين المؤيدين للاستقلال أمرا شائعا وتعتبر جماعات حقوق الإنسان أن عددا من الصحراويين هم معتقلين سياسيين . وعادة ما تتم متابعة أولئك الذين يحتجزون بسب أنشطتهم السياسية تحت غطاء تهم جنائية ملفقة. ولم تحدث أي متابعة لأي من ضباط الأمن في الصحراء الغربية لمسؤوليتهم عن تلك الاعتقالات التعسفية .

يعتبر قرار مجموعة العمل بشان قضية البمباري خطوة هامة في تحميل الحكومة المغربية المسؤولية عن تلك الانتهاكات الواسعة النطاق . وتدعو مؤسسة فريدوم ناو و مركز روبرت.ف.كيندي المغرب الى التقيد بالتزاماته الدولية والإفراج عن محمد البمباري ووكل معتقلي الرأي فورا ودون أي قيد أو شرط .

مرفق برابط لحملة فريدوم ناو والنسخة الانجليزية من البيان الصحفي 

http://www.freedom-now.org/campaign/mohamed-banbari/

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار