الرئيسية > الأخبار

لوديسك : " مشروع كوهلر يضيق الخناق على المغرب"

لوديسك : " مشروع كوهلر يضيق الخناق على المغرب"

14 آب (أغسطس) 2018

 

 

ايكيب ميديا
14 اغسطس 2018

 

كشف موقع "لوديسك" المغربي عن ما قال انه خطة أممية يحملها المبعوث الشخصي للامين العام إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر ويسعى إلى فرضها على طرفي النزاع من خلال المفاوضات التي ستجري قبل موفى العام الجاري .

ونقل الموقع عن مصدر اممي قوله أن الخطة تدمج بين مقترح الحكم الذاتي المتوخى في خطة جيمس بيكر لكن على مدة زمنية أطول ويراعي التجربة الالمانية "ديس ليندرز" و بين استفتاء تقرير المصير .

واعتبر المصدر أن مشروع كوهلر إذا ما تم تأكيده سيزيد من إحكام قبضة الأمم المتحدة على المغرب ويضيق هامش مناوراته خاصة أن المجتمع الدولي وعلى رأسه أميركا يطالب بتحقيق تقدم ملموس لحل قضية الصحراء الغربية وفي آجال قصير. " المغرب يرفض العودة إلى طاولة المفاوضات مع بوليساريو دون حضور الجزائر، مع كل هذه التطورات من الصعب تصور تفادي المغرب من مجابهة بوليساريو الحتمية " يضيف المصدر.

من جانبه أكد موقع يا بلادي المقرب من دائرة صنع القرار في الرباط أن مساحة المناورة لدى المغرب باتت ضيقة للغاية ، فكل السياسات المغربية خاضعة لرقابة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون .

وفي تحد لتصريحات الساسة المغاربة أعلن كوهلر بدء استعداداته لجولة جديدة من المفاوضات فهل اجبر المغرب فعلا على الجلوس إلى مفاوضات خطط لها كوهلر ؟ يتساءل علي عمار مدير نشر لوديسك ".

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار