الرئيسية > الأخبار

الخليل عبد العزيز : مللنا من التسويف المغربي وحل قضيتنا رهن باحترام المجتمع الدولي لالتزاماته تجاه شعبنا

الخليل عبد العزيز : مللنا من التسويف المغربي وحل قضيتنا رهن باحترام المجتمع الدولي لالتزاماته تجاه شعبنا

12 تموز (يوليو) 2018

ايكيب ميديا

قال الناشط السياسي و الصحفي الصحراوي خليل محمد عبد العزيز أن الجيل الشاب في الجمهورية الصحراوية يطالب باستئناف القتال لتحرير الأراضي المحتلة من طرف المغرب كرد على التعنت المغربي ومحاولات تنصله من التزاماته تجاه المجتمع الدولي مضيفا أن الأفاق المستقبلية محدودة للغاية أمام الشباب الذي ولد وترعرع في ظروف جد صعبة سواء تعلق الأمر لمن يقطنون في المخيمات أو بالنسبة لمن هم تحت سلطة الاحتلال المغربي .

وأكد الخليل عبد العزيز في مقابلة آجراها مع الموقع الإعلامي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي أن الشباب مل من تسويف المغرب وبات مقتنعا أن المشكل لن يحل إلا بالتزام واضح من جانب المجتمع الدولي لتحقيق العدالة واحترام الحقوق الأساسية للشعوب في تقرير مصيرها واستقلالها .

وبخصوص الإستراتيجية الصحراوية لتحقيق الاستقلال ذكر الصحفي الصحراوي بالخطط الأولى التي امتشق خلالها المقاتلون بنادقهم للدفاع عن كرامة شعبهم لكن مع مرور الزمن تغيرت الخطط وبات لزاما المشاركة في معارك سياسية ودبلوماسية لتحقق الاستقلال. "إننا اليوم نخوض معارك من داخل الأمم المتحدة وفي الاتحاد الإفريقي الذي يدافع عن مواقفنا ". لا نتمنى الحرب التي ستضر بالطرفين و نأمل في تحقيق سلام عادل ودائم في هذه المنطقة من إفريقيا يمنحها دينامية جديدة وازدهارا مستداما مضيفا أن أعظم قوة يتمتع بها الشعب الصحراوي هي التفافه حول جبهة بوليساريو إطاره السياسي الشرعي وممثله الوحيد .

ودعا الخليل عبد العزيز فرنسا إلى إقناع حليفها المغرب بالامتثال إلى قرارات الشرعية الدولية مؤكدا إلى أن قرارها سيساعد الى الاتفاق مع روسيا والولايات المتحدة بتنفيذ الالتزام المتفق عليه منذ سنوات وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره عبر استفتاء حر .

وبشان الموقف الكوبي قال عبد العزيز انه موقف ثابت تجاه حركات التحرر وليس هنالك اي شك بالتزام ذلك البلد تجاه مبادئه ومواقفه تجاه إفريقيا عموما وبخاصة نضال الشعب الصحراوي . لقد علمنا خوسيه مارتي ان الوطن إنسانية انها ليست مجرد عبارة ولكنها حكمة ثورية جسدتها كوبا في العديد من مناطق إفريقيا وجعلتها قلعة من قلاع محاربة الاستعمار وبراثنه .

 

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار