الرئيسية > الأخبار

المغرب يكثف من حملات قمعه ضد الصحراويين قبل زيارة كوهلر الى العيون المحتلة

المغرب يكثف من حملات قمعه ضد الصحراويين قبل زيارة كوهلر الى العيون المحتلة

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [français]

27 حزيران (يونيو) 2018

ايكيب ميديا 27 يونيو 2018

أعلنت الأمم المتحدة أن 28 من يونيو 2018 سيكون بداية لزيارة يقوم بها المبعوث الشخصي لامين عام الأمم المتحدة للصحراء الغربية إلى العيون . وكنتيجة للاحتلال العسكري لتلك الأجزاء من الصحراء الغربية أرسل نظام المغربي تعزيزات يقول شهود مختلفين أنها ضمت الآلاف من عناصر الشرطة والقوات المساعدة و الشبه العسكرية وذلك بهدف منع وفض كل مظاهرات الصحراويين وهم سكان تلك البلاد الأصليين .

ويرافق ذلك حملة تخويف و تهديد تقوم بها سلطات الاحتلال ضد جمعيات محلية وأفراد و عائلات صحراوية.

في 24 يونيو 2018 ، استدعى باشا العيون المحتلة مجموعات المعطلين الصحراويين ( القسم ، الأطر العليا المعطلة، المقصيين من توظيفات شركة فوسبوكراع ، الصحراويين المهمشين و مجموعة تطالب بالحصول على تراخيص للصيد البحري ) و هددها بالانتقام في حال مشاركتها في أي شكل من أشكال التظاهر ضد الاحتلال المغربي .

في 26 يونيو 2018 تعرض سيدي محمد علوات رئيس جمعية إبصار الخير للمعاقين الصحراويين و المناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية الى المضايقة والترهيب من طرف الشرطة لتي حاصرت منزله بعد ذلك .

في 21 يونيو 2016 استهدفت سلطات الاحتلال المغربي في العيون 65 مناضلا صحراويا بينهم 15 قاصرا. ألقت القبض على أربعة نشطاء وزجت بهم في السجن بتهمة رشق الشرطة المغربية بالحجارة . وفي نفس اليوم استدعت سلطات الاحتلال كذلك 14 عائلة صحراوية تقطن بزنقة الشريف الرضي التي تعرف تنظيم مظاهرات منتظمة ضد الاحتلال المغربي، وجه لها باشا المدينة المحتلة تهديدات بالانتقام في حال تشجيعها للمظاهرات الصحراوية.

وبالرغم من كل تلك التهديدات والتواجد المكشوف لقوى القمع المغربي شارك 51 صحراويا من مجموعة القسم في مظاهرة بشارع السمارة ضد النهب المغربي لثروات بلدهم من طرف المغرب و طالبوا في شعاراتهم أيضا الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها وان تنشئ آلية لرصد حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة .

أصيب محمد ديكشور عضو المجموعة بجرح في ساقه خلال عملية التدخل البوليسي وتم نقله إلى المستشفى .

وكان المبعوث الشخصي للامين العام الاممي قد حل مؤخرا بمخيمات اللاجئين حيث التقى ممثل الشعب الصحراوي جبهة بوليساريو .

اخبر في العيون المحتلة بأنه لن يستقبل سوى كوديسا ، ولجنة الدفاع عن مخطط التسوية الاممي و الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية وليس أكثر من أربعة أشخاص في لقاء يدوم ل 45 دقيقة .

ومن المرجح أن يتم تكريس باقي برنامجه للقاءات مع سلطات الاحتلال المغربي و فريق بعثة الاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار