الرئيسية > الأخبار

د. خديجة فنان عزلة الرباط بسبب قضية الصحراء دفعتها لمهاجمة ايران

د. خديجة فنان عزلة الرباط بسبب قضية الصحراء دفعتها لمهاجمة ايران

14 حزيران (يونيو) 2018

ايكيب ميديا 13 يونيو 2018

 

قالت خديجة محسن فنان المختصة في شؤون المغرب العربي أن الاتهامات المغربية بدعم إيران لجبهة بوليساريو باطلة و لا تستند إلى أي أساس فمعظم الساسة الإيرانيين وحلفائهم في حزب الله اللبناني لا يعرفون موقع الصحراء الغربية الجغرافي ولا من هم المقاتلون الصحراويون .

وأضافت فنان في برنامج "اوريون ايبدو" الذي يقدمه ايريك باطيون على إذاعة فرنسا الدولية ان اتهامات الرباط لإيران ما هي إلا محاولة للخروج من العزلة التي تعيشها بسبب قضية الصحراء الغربية ، العزلة الناتجة عن قرار محكمة العدل الأوربية الذي قوض العمل باتفاقياتي الزراعة والصيد البحري بين الاتحاد الأوربي و المغرب لشملهما منتجات من الصحراء الغربية هذا بالإضافة إلى مؤشرات كثيرة من بينها قرار مجلس الأمن الذي قلص مدة ولاية مينورسو إلى ستة أشهر .

ومضت فنان في تحليل قرار المغرب قطع علاقاته مع ايران لتكشف عن إستراتيجية الرباط البحث عن حلفاء جدد و التموقع ضمن المشهد السياسي الدولي المعقد إضافة إلى محاولة إرضاء السعودية بعد رفضه املاءات عاهلها الانضمام إلى التحالف المعادي لقطر .

واستبعدت الأكاديمية الفرنسية استئناف الحرب في الصحراء الغربية بالرغم من التصريحات المتبادلة بين طرفي النزاع بخاصة المغرب الذي رفع من حدة التوتر لفشل كل خططه بما فيها الاعتماد على مجموعات ضغط كلفته مبالغ هائلة واعتبرت الوضع التي تعيشه القضية الصحراوية اليوم غير مسبوق لكن ثمة عنصر مهم سيهز الشلل الذي عرفته القضية طيلة العقدين الماضيين .

وأكدت فنان أن سلوك جبهة بوليساريو المسار القضائي في معركتها ضد المغرب اخرج القضية من طي النسيان ، وان قرار محكمة العدل الأوربية وان لم يدين المغرب فانه أكد على أن الصحراء الغربية وثرواتها ليست جزءا من مملكة المغرب وهو ما فتح المجال لبلد مثل جنوب إفريقيا إلى مصادرة شحنة فوسفات منهوب في ميناء بورت اليزابيث . 

وفي موضوع الاستيطان المغربي كشفت المتحدثة عن السياسة التي ينهجها النظام المغربي في الصحراء الغربية حيث عمد منذ عقود إلى إغراق الإقليم المحتل بمئات ألاف المغاربة وتمكينهم من كل أساسيات الحياة بدءا من العمل والسكن والإعفاءات الضريبية في مقابل المس من الهوية الصحراوية فالصحراوي ليس بإمكانه أن يجاهر بهويته كحالة الناشطة الصحراوية امينتو حيدار التي أبعدت من وطنها بسبب إصرارها على فعل ذلك مضيفة أن "المنطقة تشهد مراقبة مشددة وتهضم فيها حقوق الشعب الصحراوي الأساسية" .

وبخصوص قرار مجلس الأمن الأخير قالت فنان أن تقليص مجلس الأمن لولاية مينورسو لستة أشهر مرتبط بالرغبة الأميركية في إنهاء النزاع مذكرة بتصريحات جون بولتون مساعد جيمس بيكر السابق ومستشار الأمن القومي الأميركي حاليا والتي قال فيها ان مينورسو كلفت الامم المتحدة كثيرا وان النزاع الصحراوي لن يجد نهاية له الا عن طريق المفاوضات .

وفيما يتعلق برؤيتها لأفاق حل النزاع قالت الدكتورة فنان ان الجميع بات يعول على الدور الأميركي بدلا من الأمم المتحدة .

وأمام اختلاف الأوربيين وفور فشل مفاوضاته الزراعية فتح المغرب سياجه الحدودي مع مليلية لمئات المهاجرين الافارقة كورقة ابتزاز سياسي ضد جيرانه في الشمال.

لكن ثمة فرصة للوصول الى اتفاق دائم والخروج من المأزق حفاظا على الأمن وإنعاش الاقتصاد .. البوليساريو عبرت عن رغبتها فيما لايزال المغرب رافضا .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار