الرئيسية > الأخبار

 بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الاعلام "افواه مكممة وايادي مقيدة بالصحراء الغربية

بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الاعلام "افواه مكممة وايادي مقيدة بالصحراء الغربية

3 أيار (مايو) 2018

 ايكيب ميديا

المناطق المحتلة

الصحراءالغربية

 

 

بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الاعلام

اففواه مكممة وايادي مقيدة بالصحراء الغربية

 

العيون : 03 ماي 2018-

 

تعيش المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حصارا عسكريا وامنيا واعلاميا ،ويعرض الاحتلال المغربي المواطنين العزل لانتهاكات حقوق الانسان سواء الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية .

وتلقى حرية الاعلام بالاقليم انتهاكات من طرف الدولة المغربية التي تمنع وسائل الاعلام الدولية من دخول الاقليم ،فقد تعرض الكثير من الصحفيين والاعلاميين الاجانب للمنع والطرد من الاقليم اضافة لمعاملة اللانسانية .ويستهدف الاحتلال بشكل كبير الاعلاميين والصحفيين الصحراويين من خلال سلب الحرية اذ يتواجد عدد من الاعلاميين والصحفيين الصحراويين في السجون بتهمة ملفقة .كما ينهج الاحتلال سياسة قطع الارزاق ضد الصحفيين والاعلاميين والمدونين الصحراويين بطردهم من العمل وقطع أجورهم. سياسة الانتقام من الاعلاميين الصحراويين متواصلة لتكميم الافوه وتقييد ايادي المصورين البارعين والذين جميعهم ساهموا في فضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي تمارسها الدولة المغربية ضد الصحراويين العزل . دون ان ننسى استهداف الاعلاميين بالشارع بتعنيفهم واعتقالهم واستنطاقهم لساعات .

ان ايكيب ميديا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الاعلام ليؤكد على ما يلي :

 

1 ـ تضامنه مع كافة الاعلاميين والصحفيين والمدونيين بالصحراء الغربية وفي العالم اجمع الذين يتعرضون للانتهاكات والذين يمارسون مهنة المتاعب في ظروف قمعية صعبة .

 

2 ـ يشيد بالتطور الذي تعرفه الساحة الاعلامية الوطنية من ناحية الكم ،ويتمنى أن ينجح الاعلام الصحراوي خاصة بالمناطق المحتلة في خلق تطور نوعي وكمي لنساهم جميعا في المزيد من فضح الاحتلال وسياسته القمعية والتوسعية .

 

3 ـ يدين بشدة سياسة تكميم الافواه وتقييد الايادي والحصار الاعلامي الذي يمارسه الاحتلال المغربي ويطالب المنتظم الدولي بالتدخل لحماية الاعلاميين والصحفيين الصحراويين .

 

4 ـ نطالب باطلاق سراح كافة الاعلاميين والصحفيين الصحراويين وكافة المعتقلين السياسيين الصصحراويين .

 

5 ـ نعبر عن اسفنا إزاء استمرار تجاهل مجلس الامن لوضعية حقوق الانسان بالصحراء الغربية ،والمناشدات المطالبة بخلق الية لمراقبة وحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية .

 

6 ـ نناشد المنتظم الدولي بالضغط على الدولة المغربية من اجل رفع الحصار الاعلامي عن الاقليم ،والسماح للاعلام الصحراوي بالمناطق المحتلة بالعمل بعيدا عن الاليات المغربية .

 

ويذكر ايكيب ميديا ان مركز ايكيب ميديا للدرسات وحقوق الانسان بصدد اعداد واصدار تقرير مفصل عن وضعية حرية الاعلام بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية في القريب .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار