الرئيسية > الأخبار

بولتون : الصقر الذي ارعب المغرب

بولتون : الصقر الذي ارعب المغرب

23 آذار (مارس) 2018

ايكيب ميديا 23 مارس 2018

ارتعدت فرائص الرباط بتعيين جون بولتون مستشار للامن القومي الاميركي المعروف اختصارا بـ NSC وهو مجلس تابع للرئاسة الأميركية يختص بقضايا الأمن القومي والأمور المُتعلقة بالسياسة الخارجية.
وتحت عنوان تعيين الصقر جون بولتون صديق البوليساريو مستشارا لترامب اشار موقع le360 لمواقف الرجل من ايران وكوريا الشمالية وروسيا ونقل عن مركز *ديبلوماسي ورك* انه كان وراء قرار الغزو الاميركي للعراق العام 2003 .
وبالنسبة للمغرب يكتب محرر المقال فان مواقف الرجل المنحازة لطرح البوليساريو هي سبب لاختياره من طرف ترامب مستشارا له للامن القومي .
مضيفا ان الجزائر و بوليساريو هللا لتعيين بولتون بوصفه صديقا للشعب الصحراوي لسبب وجيه وهو انه احد مهندسي خطة جيمس بيكر السئ الصيت بحسب وصفه والتي اعتبرت حل قضية الصحراء يمر حتما عبر استفتاء لتقرير المصير تسبقه فترة انتقالية تنزع كل مظاهر السلطة من المغرب كما انه مدافع شرس عن توسيع صلاحيات مينورسو لتشمل حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية .
واعاد كاتب المقال الحديث عن تحركات بولتون المعادية للاحتلال المغربي في العديد من المنابر الاممية في عهدة كوفي عنان 2005 و 2006 وفي الكونغرس الاميركي 2011 وكاد ان يتم تعيينه خلفا لكريستوفر روس العام 2017 .
في ذات السياق عبر موقعي "هيسبريس" و" يا بلادي" في مقالات مشابهة ان تعين بولتون يشكل تحدياً جديداً لملف الصحراء بالنسبة للدبلوماسية المغربية مشيرين إلى أن هذا الصقر سبق وان عينه الرئيس بوش الابن مبعوثا لاميركا في الأمم المتحدة، وعرف بمواقفه الحادة جدا ضد المغربً خلال تلك الفترة .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار