الرئيسية > الأخبار

الصحراء الغربية المحتلة : أسبوع من المظاهرات والاعتقالات

الصحراء الغربية المحتلة : أسبوع من المظاهرات والاعتقالات

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [English] [Español] [français]

3 آذار (مارس) 2018

 

تعرض الطالب الصحراوي ماء العينين السين "18 عاما" إلى الاختطاف من الشارع العام على ايدي ثلاثة من رجال الشرطة المغاربة وذلك بالقرب من منزل عائلته بحي "العمارات الحمر" وفي 23 فبراير تم توجيه تهمة رشقه الحجارة على عناصر الشرطة .

وبعد 48 ساعة من فترة الحراسة النظرية تعرض خلالها إلى الاستنطاق والتعذيب بهدف انتزاع اعترافات منه مثل المعني أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالعيون .

وعبرت عائلة المعتقل عن خشيتها من استمرار اعتقال ابنها لاعب كرة القدم الموهوب معتقدة أن ذلك سيدمر أماله في تطوير مهاراته و أن يلعب ضمن مستوى عال وحدد قاضي التحقيق السادس من مارس موعدا لبدء تحقيقه في التهم الموجهة للمعتقل.

في 24 فبراير 2018 ، تظاهر حوالي 40 مستخدما سابقا في ميناء بوجدور بالقرب من هذا الأخير للتعبير عن احتجاجهم ضد قرار طردهم من العمل وطالبوا بإعادة إدماجهم . وكان المتظاهرون يشتغلون كحمالي أسماك في الفترة ما بين 2013 و 2017 وتم التخلي عنهم في أغسطس 2017 دون أي توضيح .

كانوا يقومون بتفريغ حمولات السفن إلى الشاحنات ، وبحسبهم فان ذلك كان يشمل 3600 صندوق سمك لكل باخرة يوميا .

لم يتم الإنصات إلى مطالب المحتجين ، وبدلا من ذلك تعرض 6 منهم إلى الاعتداء عقب تدخل الشرطة المغربية .

و تعود ملكية 16 باخرة مسجلة في الميناء جميعها إلى مستوطنين مغاربة.

في 25 فبراير ، وبحي الزملة في العيون ضارك 50 شابا صحراويا في مظاهرات احتفالا بالذكرى 42 للإعلان عن الجمهورية الصحراوية . الشعارات واليافطات التي حملها المتظاهرون كانت تندد باتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب . تدخلت قوات الاحتلال ضد المتظاهرين بعنف واعتقلت 7 منهم وأصابت عشرين آخرين .

وبعد 70 ساعة من الاحتجاز تم الإفراج وبشكل مؤقت عن الموقوفين مع وضعهم تحت الرقابة القضائية إلى غاية 26 مارس وهو تاريخ مثولهم أمام قاضي التحقيق .

المعتقلين هم عابدين البوكزاتني ( 20 عاما) عمر لبحيح (18 عاما) محمد الكركار (19 عاما) عثمان الموساوي (18 عاما) محمد امريزيك (19 عاما) حسن الداودي (21 عاما ) الزروالي حما (17 عاما) .

خلال مثول المعتقلين أمام قاضي التحقيق أغلقت شرطة الاحتلال الأزقة المؤدية إلى محكمة الاستئناف لمنع عائلات المعتقلين من دخولها . واجتمعت عناصر الشرطة أمام بوابات المحكمة و منعوا حتى الموظفين من دخول مكاتبهم وتعرض احدهم الى الاعتداء من طرف عناصر الشرطة .

وفي بيان لها أدانت النقابة المحلية للعدالة وبقوة حالة الحصار وتطويق مبنى المحكمة والاعتداء على الموظفين من طرف الشرطة وخصصت بالذكر الضابط المغربي العلجي وطالبت بفتح تحقيق قضائي فورى في الحدث .

في 27 فبراير في السمارة المحتلة شارك حوالي 100 صحراوية وصحراوي في مظاهرة تخليدا للذكرى 42 للاعلان عن الجمهورية الصحراوية ـ اعلى المتظاهرون اصواتهم للتعبير عن احتجاجهم على استمرار نهب ثروات بلدهم الصحراء الغربية من طرف المغرب والمتورطين معه عبر العالم .

تدخلت قوات الاحتلال و رشقت المتظاهرين الصحراويين بالحجارة بل ومنعت حتى اسعاف المصابين .

اصيبت ثلاث سيدات جراء التدخل من بينهم سكينة جد اهلو رئيسة منتدى المستقبل للمراة الصحراوية .

وخلال تلك المظاهرة القى القبض على صحفيين صحراويين من طرف الشرطة المغربية اثناء تغطيتهما للحدث ويتعلق الامر بمحمد الجميعي و احمد السلامي تم الافراج عنهما بعد ساعة من التحقيق .

 

ايكيب ميديا

الصحراء الغربية المحتلة

العيون 3 مارس 2018

 

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار