الرئيسية > الأخبار

لاجئ صحراوي يشارك، بفكرة مشروع، في منتديات دولية

لاجئ صحراوي يشارك، بفكرة مشروع، في منتديات دولية

7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

لاجئ صحراوي يشارك، بفكرة مشروع، في منتديات دولية

إيكيب ميديا
7 نوفمبر 2017

يشارك اللاجئ الصحراوي تاتاه لحبيب، في برنامج سفير ممول، الذي تحتضنه العاصمة الفرنسية باريس والمنظم من طرف المعهد الثقافي الفرنسي. البرنامج يسلط الضوء على المبدعين الشباب في شتى بقاع العالم ويبحث إمكانية تطوير المهارات الذاتية و سبل تمويل المشاريع المبتكرة. و من المرتقب أن يشارك، كذلك، في العديد من التظاهرات الدولية بألمانيا و بلجيكا للتعريف بمنتوجه ، الغير ربحي، الذي إبتكره من رحم المعاناة مع اللجوء وقساوة الطبيعة في صحراء تكاد تكون شبه قاحلة.
مشاركة اللاجئ الصحراوي تاتاه لحبيب جاءت بعد إبتكاره لفكرة بناء بيوت من الطين و قارورات الماء، المستعملة، مملوءة بالتراب، علها تكون بديلا يقي اللاجئين حر الشمس الحارقة و تحافظ على مستوى معتدل من درجة الحرارة، في قلب جغرافيا تتسم بقساوة المناخ طيلة السنة.
ولد تتاح لحبيب في مخيم اوسرد للاجئين، ونشأ في بيئة لا تكاد تخلو من الطين، حيث البيوت الصحراوية جنبا إلى جنب مع الخيم. دراسته للطاقة المتجددة في جامعة تلمسان بالجزائر، مكنته من الحصول، بعد ذلك، على منحة ضمن برنامج "اراسموس" لمتابعة الماجستير في تخصص كفاءة الطاقة بجامعة لاسبالماس بالجزر الكناري. لدى عودته إلى مسقط رأسه ، كان تتاح يحمل هم التخفيف من آلام شعبه.
وقد سبق و أن حصل مشروع القارورات البلاستيكية الذي قام به تتاح لحبيب على المرتبة الثالثة من بين 3000 مشروع إبداعي التي تم تقديمها للأمم المتحدة، مكنته من الحصول على الموارد المالية، من مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، من اجل متابعة مشروعه وبناء خمسة وعشرين بيتا في الولايات الخمس الصحراوية.
تتاه لحبيب، يشارك بفكرة تحولت إلى حقيقة بفضل الإصرار والمثابرة و أعطى نموذجا للمواطن الصحراوي القادر على خدمة الشعب والقضية في آن واحد.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار