الرئيسية > الأخبار

في تصريح خاص: الأخ حمدي ميارة يؤكد ان فرنسا وراء كل المناورات المغربية

في تصريح خاص: الأخ حمدي ميارة يؤكد ان فرنسا وراء كل المناورات المغربية

17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

إيكيب ميديا
17 أكتوبر 2017
أكد الأخ حمدي ميارة بكي، وزير الشؤون الأفريقية، في تصريح خاص لإيكيب ميديا، ان فرنسا لازالت القوة الإستعمارية الوحيدة التي تساند المغرب في المحافل الدولية، وعملت جاهدة دون حضور الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية في القمة الأفرو أوروبية، خاصة بعد التصريح الذي ادلى به وزير خارجيتها لدى زيارته لعاصمة الإحتلال، الرباط.
التصريح الذي يعتبر موقفا فرنسيا محضا، ولا يمثل بالضرورة موقف الإتحاد الأوروبي، يقول الأخ حمدي ميارة. الذي أضاف، انه على مدى اسبوع، جرت مناقشات مراطونية، للممثلين الدائمين، بمقر الإتحاد الأفريقي، لدراسة المواضيع والملفات التي ستناقش في القمة القادمة مع الإتحاد الأوروبي، أختتم بمصادقة المجلس التنفيذي للآتحاد بضرورة مشاركة جميع الدول الأعضاء دون إستثناء.
حاول نظام الإحتلال المغربي بمعية دولة ساحل العاج مؤازرين بفرنسا ممارسة العديد من الضغوطات لإقصاء الدولة الصحراوية من المشاركة، لكن كما هو معلوم فالإتحاد الأفريقي لديه ترسانة من قوانين الضبط الداخلية، سارية المفعول ، تجبر الدول الأعضاء بالإنصياع للقرارات التي يتخذها الإتحاد بالإجماع. يقول الأخ حمدي ميارة، الذي اكد ان نظام الإحتلال المغربي، كان لديه هامشا من المناورة سابقا، بخصوص تسمية القمة، والتي كانت "الإتحاد الأوروبي أفريقيا". اما اليوم، فقد تغيرت الأمور، بعدما إتفق الأفارقة ونظرائهم الأوربيين على المعاملة بالند و إعتماد تسمية جديدة "قمة الإتحاد الأفريقي و الإتحاد الأوروبي" وهو ما يسمح بحضور كل الدول الأعضاء في الإتحادين القاريين.
بعد تأكيد المجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي لمشاركة الدولة الصحراوية، عمل نظام الإحتلال المغربي، والدولة المضيفة ساحل العاج على إقصائنا من المشاركة بحجة إعطاء مهلة للمشاورات والتباحث في مسألة المشاركة، لكن غياب الحجج والبراهين، لدى خصومنا، حال دون بلوغهم المبتغى.يؤكد الأخ ميارة.
الأخ حمدي ميارة اكد في ختام تصريحه لإيكيب ميديا، ان جميع السفارات الأجنبية الممثلة بآديس آبابا بما فيها سفارة الإتحاد الأوروبي، أخذت علما بقرار الإتحاد الأفريقي فيما يخص هذا النوع من الشراكات الثنائية و بالتالي مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية في هذه الملتقيات الدولية ستكون بناءا على هذا القرار.⁠⁠⁠⁠

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار