الرئيسية > الأخبار

ازدحام في رصيف الفوسفات بميناء العيون المحتلة

ازدحام في رصيف الفوسفات بميناء العيون المحتلة

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [English] [Español] [français]

11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

خلال الأيام الأولى من شهر أكتوبر الجاري تم شحن أكثر من 100 ألف طن من الفوسفاط الصحراوي إلى خارج تلك الأراضي المستعمرة. تم استخراج ذلك الفوسفات وبيعه من طرف المحتل المغربي ولمصلحته الخاصة. خلال شهر سبتمبر المنصرم كانت السفينتين "الترا دايناميك" و "الترا كريمسون" قد حملتا شحنات مشابهة من الفوسفات الصحراوي. وقد مكن الرصد الدقيق للمعلومات المتوفرة فضلا عن المراقبة المباشرة "مكنا" ايكيب ميديا من إعداد الملاحظات التالية :

في الثالث من أكتوبر 2017 وصلت السفينة "كلوفيس مدريد" الحاملة للعلم السنغافوري إلى ميناء العيون قادمة إليه من بريمن بألمانيا سرعة سحبها للمياه 6.7 م و يصل سرعتها الممكنة إلى 12.85 م وحمولتها إلى 56.605 طن

غادرت الناقلة العملاقة محملة بالفوسفات ليلة 5 و 6 باتجاه قناة السويس التي من المنتظر أن تصلها في 15 من هذا الشهر وكان

. ووفقا للمعلومات التي تحصل عليها"ايكيب ميديا" فان مالك السفينة هي PST Management في سنغافورة و تعهد ادراتها إلى "باسيفيك انترناشوال لاين"

وفي الرابع من أكتوبر وصلت السفينة "لوبناجيتويس" مافريكغنر سابقا الحاملة لعلم جزر المرشال قبالة ميناء العيون قادمة إليه من ميناء حضيرة باسرئيل وغادرت العيون في 8 من أكتوبر وهي محملة بالفوسفات في اتجاه ساوث ويست بنيو اورلينز بالولايات المتحدة الأميركية .

في العام 2002 حذر مساعد الأمين العام الاممي للشؤون القانونية في رأي استشاري من أن استمرار تنفيذ أي نشاط متعلق باكتشاف أو استغلال ثروات الصحراء الغربية دون الوفاء بمصالح ورغبات الشعب الصحراوي سيكون متنافيا مع مبادئ القانون الدولي المطبق على الأنشطة التي لها علاقة بالموارد المعدنية للأقاليم الغير متمتعة بالحكم الذاتي .

وفي ديسمبر من العام 2016 ذكرتنا محكمة العدل الأوربية بواقع يبدو انه كان منسيا. فقد قررت في جلسة استئناف بان اتفاقا لتحرير التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوربي لا ينطبق على أراضي الصحراء الغربية نظرا لأنه إقليم غير محكوم ذاتيا ويجب أن يمارس حقه في تقرير المصير بكل حرية وهو إقليم له حالة معزولة ومتميزة وبالنظر كذلك إلى المبدأ المتعلق بالاتفاقات والذي يشدد من خلاله على أن كل الاتفاقات لا يجب أن تضر أو تفيد طرفا ثالثا دون موافقته . بمعنى أن مضمون الحكم يتعلق بكل اتفاق مع المغرب يتعلق بشراء منتجات من الصحراء الغربية.

فقط موافقة السلطات الصحراوية ، جبهة بوليساريو يمكنها استكشاف أو استغلال ثرواتها بمعنى بان الشركات التي تكتشف أو تستخدم الفوسفات ستصبح من الآن عرضة للمتابعة أمام المحاكم .

مع بداية هذا العام، تم أوقف قضاء جنوب إفريقيا سفينة محملة ب 55 ألف طن من الفوسفات قادمة من الصحراء الغربية وذلك بعد أن وجه لها تنبيه بعدم شرعية حمولتها. اعتبرت تلك الإجراءات مقبولة والمحاكمة شرعية . و قرر المكتب الشريف للفوسفات وهو المؤسسة المغربية التي تستغل الفوسفات الصحراوي التخلي عن دفاعه عن الحمولة.ربما لتعثر إيجاده حججا لتبرير نهبه .

وفي يونيو الماضي نشر المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية تقريرا كشف من خلاله عن كل السفن التي تحمل وتصدر الفوسفات الصحراوي من العيون في الفترة ما بين 1 يناير 2016 و 9 يونيو 2017 . ويوجد به كذلك تقديرات بالكميات التي تم نقلها وكذلك المعلومات الإدارية. http://www.wsrw.org/a111x3929

وفي الوقت الذي يتم فيه نشر هذا المقال فان "ا سبي اس تانغو" الحاملة لعلم جزر المرشال ترسو في الحوض المخصص لنقل الفوسفات في ميناء العيون . وإذا كانت ستشحن 50 ألف طن هي الأخرى فان ما تم شحنه خلال أسبوع فقط قد تجاوز 150 ألف طن من الفوسفات الصحراوي المنهوب.

وبسبب المراقبة العسكرية والبوليسية المغربية في وحول ميناء العيون فانه من الصعب على الصحفيين القيام بعملهم في الدخول هناك للتحقيق والتصوير.

ايكيب ميديا

العيون ، الصحراء الغربية المحتلة

11 أكتوبر 2017

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار