الرئيسية > الأخبار

من يشتهي زبائن صيدلية ليل صحراوية بالعيون؟

من يشتهي زبائن صيدلية ليل صحراوية بالعيون؟

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [Español] [français]

29 تموز (يوليو) 2017

ايكيب ميديا

العيون المحتلة الصحراء الغربية

29 يوليو-تموز 2017

بدأ السالك عبد المجيد امحمد ممارسة مهنته كصيدلي بالعيون العام 1974 كانت خلالها الصحراء الغربية تحت الاحتلال الاسباني . السالك مواطن صحراوي ولد العام 1958 وبالتالي يمتلك وثائق هوية اسبانية .

تفتح صيدليته الكائنة بشارع الحسن الأول الحي بالحجري ومنذ العام 1992 ابوابها كل أيام الأسبوع من الساعة العاشرة ليلا إلى التاسعة صباحا ، عمل كبير يقابل بامتنان خاص من طرف الساكنة الصحراوية .

بعد 43 عاما من نشاط مهني والتزام خاصة انه المسؤول على مستودع الأدوية بالعيون يواجه السالك هجمات إدارية و بوليسية وقضائية غامضة منذ بداية هذا العام 2017 .

كان أولها وضع النقابة الوطنية للصيادلة في الدار البيضاء وجمعية الصيادلة بالعيون شكاية ضد السالك عبد المجيد امحمد لدى وكبل ملك المغرب تتهمانه فيها ببيع الأدوية دون ترخيص .

بعد فترة وجيزة و تجاوبا مع تلك الاتهامات الباطلة قام والي العيون المحتلة يحظيه بوشعاب باستدعاء السالك عبد المجيد امحمد " لمقابلته بحيث قدم له عرضا بإغلاق صيدليته مقابل 4 بطائق إنعاش و شبه صيدلية . رفض السالك العرض شارحا لمحدثه أن ما قدم له لا علاقة له بمهنته ولا يخدم مصلحته و لا يوجد أي سبب يدفعه لتغيير عمله.

استمرت المضايقات الإدارية والبوليسية بحق السالك وأرغم على إغلاق صيدليته دون أن يقدم له "قرار المنع".بحيث ان الباشا لا يملك "سوى أوامر" مثلما قال له .ووجهت كل محاولات فتح الصيدلية بالمنع بالقوة دون تبريرات .

في 24 شباط-فبراير 2017 وضعت شكاية أخرى بحق السالك من طرف النقابة الوطنية للصيادلة و جمعية الصيادلة في العيون ، لم يطلع على التهم الموجهة إليه إلا في جلسة محاكمته التي انعقدت في الرابع من ابريل-نيسان :" بيع الأدوية دون ترخيص" رفض السالك تلك التهمة التي لا تستند إلى دليل وحكم عليه بالسجن لشهرين موقوف التنفيذ وغرامه قدرها 20 ألف درهم تؤدى إلى النقابة والجمعية.

استأنف السالك الحكم وفتح صيدليته شهر رمضان كاملا الموافق لشهر يونيو-حزيران 2017.

وفي نهاية حزيران-يونيو قدم أفراد آخرون شكاية جديدة من شخص يدعى العلوي خطاري وسيدة تدعى أحلام يتهمان السالك ب"بيع أدوية مخدرة دون وصفة " واستدعي على أثرها لجلسة محاكمة جديدة.

احضر السجل الذي دون فيه أسماء كل زبائنه الذين اشتروا منه الدواء "المخدر" بوصفة طبية منذ 1995 والى 28 يونيو-حزيران 2017. ذلك السجل هو أفضل رد على الالتزام القانوني الذي يحترمه السالك بدقة.

اعتقل السالك في الثالث من يوليو-تموز 2017 وتم استجوابه من طرف الشرطة القضائية لمدة يومين وهو تحت لحراسة النظرية. لم يكن بمقدوره الاتصال بعائلته ولا محاميه ولا حتى السفارة الاسبانية على اعتبار حمله جنسية البلد.

بعد مثوله أمام وكيل ملك المغرب أحاله الأخير على السجن الأكحل . وفي 7 من نفس الشهر أحيل أمامه مرة أخرى وبحضور المسمى العلوي خطاري وحاولا إقناعه بقبول بطاقات الإنعاش الأربع و منصب شيخ حضري – مرشد للسلطات المغربية- وهي وظيفة تابعة لوزارة الداخلية – يتلقى صاحبها راتبا شهريا قدره 2500 درهم أي ما يعادل 228" يورو" . وبرفضه من جديد للعرض تم إرجاعه للسجن الأكحل .

في 13 يوليو-تموز أصدرت المحكمة الابتدائية حكما بالسجن الغير نافذ ستة أشهر وضرورة الإغلاق المؤقت للصيدلية إلى غاية تسوية وضعيتها القانونية. إشكال الوضع القانوني المشار إليه في الحكم مسالة مبهمة وغير مفهومة للصيدلي.

يبدو أن مسار الصيدلي الصحراوي

في مارس 1974 وبعد حصوله على الباكلوريا دخل السالك في تربص بصيدلية يملكها الاسباني رودريغيز امبيرتو . وفي العام الموالي طلب هذا الأخير من السالك بدء إجراءات الحصول على بطاقة تعريف اسبانية قبل أن يسجله في الضمان الاجتماعي كما اقترح عليه المغادرة إلى اسبانيا للعمل وإكمال دراساته لكن السالك اعتذر بسبب مسؤوليته العائلية إضافة إلى رفض والدته انفصاله عنها .

في يونيو-حزيران 1975 منحه الحاكم الاسباني للصحراء الغربية الجنرال سالازار ترخيصا لتسيير صيدلية .

وفي العام 1977 وبعد تمرير الاحتلال الاسباني إلى الاحتلال المغربي أكد العامل المغربي حينها احمد بنسودة ومساعده سعيد واسو وبشكل شفهي ترخيصا للعمل الصيدلاني للاسباني خوان امبيرتو " نجل رودريغيز" والصحراويين محمد السبيتي و السالك عبد المجيد امحمد .

وفي 1986 باع الاسباني خوان صيدليته بعد أن قرر مغادرة العيون في اتجاه جزر الكناري .

لم يكن بمقدور السالك الحصول على الجنسية المغربية إلا في العام 1988 وجواز سفر العام 1998 حيث بات اسمه السالك احميمة وسافر العام 1999 في اتجاه اسبانيا حيث واصل دراسته وحصل على شهادة صادرة عن المعهد الأميركي في مدريد تخول له العمل كمساعد خبير أدوية.

ومنذ العام 2007 بدء في إدارة الصيدلية لنفسه مع إحدى المساعدات.

واحدة من الشكاوى التي وجهها القاضي إلى السالك هي عدم إجادته للغة الفرنسية التي تستخدم في الوصفات والتعليمات المتعلقة بالأدوية ، وهي الشكوى التي رفضها الصيدلي بحس واع .فاللغتين الفرنسية والاسبانية متقاربتين تستخدمان نفس الأبجديات وبفضل تجربته العملية الطويلة وان لم يكن يتكلم الفرنسية فانه بإمكانه قراءتها وفهمها .

ووفقا لتحقيقات سريعة أجراها ايكيب ميديا فانه يظهر أن العديد من الصيادلة المغاربة في العيون حصلوا على شهاداتهم من أوكرانيا دون أن تتم مساءلتهم عن قدراتهم في قراءة الفرنسية .

السالك عاطل عن العمل اليوم بعد إغلاق صيدليته بشكل تعسفي .

وفي إطار بحثنا كشف لنا صيدلي مغربي رفض الكشف عن هويته عدم مواجهته لأي مشاكل إدارية ولا بتزويده بالأدوية من طرف المختبرين الرئيسيين "سرميد و سورفا" بأغادير . فيما أثار آخر احتمال أن يكون للاعتداء على السالك علاقة بالصيادلة المغاربة لرغبة هؤلاء إغلاق الصيدلية لاستعادة علاقتهم بالزبناء الصحراويين الذين يضعون ثقتهم في السالك .

سيبقى ايكيب ميديا يقظا من اجل التقرير كليا حول هذه القضية التي تحرم جزء من ساكنة العيون من خدمات صحية لا غنى عنها خاصة في حالة الطوارئ الليلية .

ليست هذه هي المرة الأولى التي يفرض فيها الاحتلال المغربي مهامه الفاسدة في الأجزاء التي يحتلها من الصحراء الغربية، بل دأب على نهج نفس الطريقة.

ومع ذلك فإن الحادث يكشف نية المغرب استهداف خدمة أو مجالا للرعاية دون أن تكون لها صلة بالسياسة .

بطاقة الإنعاش الوطني : هي منحة معاش قدرها 2100 درهم مغربي شهريا أي ما يعادل ( 185 يورو) مقابل القيام بأعمال النظافة . تمنح البطاقة من طرف الوالي وتبقى رهن بمزاج الوالي التعسفي.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار