الرئيسية > الأخبار

عشية زيارته الى المغرب اكات تطالب ماكرون بالحزم مع السادس بخصوص المعتقلين وتذكره بمسؤولية فرنسا تجاه قضية الصحراء

عشية زيارته الى المغرب اكات تطالب ماكرون بالحزم مع السادس بخصوص المعتقلين وتذكره بمسؤولية فرنسا تجاه قضية الصحراء

13 حزيران (يونيو) 2017

ايكيب ميديا 13 يونيو 2017

وجهت المنظمة المسيحية لمناهضة التعذيب "اكات" نداءا إلى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للتدخل من اجل الافراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ايزيك من وذلك عشية زيارة يعتزم القيام بها الى المغرب .

وجاء في بلاغ ارسل الى ايكيب ميديا انه من الضروري ان يثير السيد ماكرون خلال زيارته المغرب يومي 14 و 15 من يونيو موضوع المحاكمة الصورية لمعتقلي اكديم ايزيك التي تتواصل جلساتها بمحكمة الاستئناف بالرباط مذكرة بانها تقدمت بعريضة لعدد كبير من المقررين الاممين الخاصين للتنديد بالانتهاكات التي تعرض لها 24 ناشطا سياسيا ومدافعا صحراويا عن حقوق الانسان والذين تتم محاكمتهم بشكل جائر على اساس اعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب .

وقالت هيلين ليجاي المسؤولة عن قسم الشرق الاوسط والمغرب العربي " اننا نامل لن يكون السيد ايمانويل ماكرون حازما في لقاءه مع محمد السادس بنفس الاسلوب الذي تعامل به مع فلاديمير بوتين داعية بلادها الى ممارسة الضغط على لمغرب كي يحترم حقوق الانسان بشكل عام وبالاخص حقوق الشعب الصحراوي باعتبارها الشريك الاول للمغرب الذي لايمكنها ان تستمر في إغماض أعينها حول هذه القضية .

وكشفت الناشطة في مجل حقوق الانسان عن حيثيات وظروف محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين مؤكدة ان اجراء الخبرة الطبية للتاكد من تعرض المعتقلين للتعذيب جاءا مخالفا للمعايير الدولية وبشكل خاص بروتوكول اسطنبول وانحساب هيئة الدفاع بعد تعرضها للاعتداء والتهديد .

وذكرت المنظمة التي سبق وان رفعت دعوى نيابة عن المعتقل النعمة الاصفاري العام الماضي ضد الرجل الامني الاول في المغرب وكاد ان يتم اعتقاله "ذكرت" بما تعرض له النشطاء 24 من سوء معاملة وتعذيب لحظة اعتقالهم مؤكدة ان اللجنة الاممية لمناهضة التعذيب ادانت المغرب في 12 ديسمبر الماضي ، لكن الاخير لم بتعامل بايجابية مع قرارها .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار