الرئيسية > الأخبار

أزمة بين المغرب و حليفاته من ممالك ومشايخ الخليج

أزمة بين المغرب و حليفاته من ممالك ومشايخ الخليج

13 حزيران (يونيو) 2017

ايكيب ميديا 13 يونيو 2017

يبدو أن العلاقات المغربية الخليجية تعيش أزمة صعبة ، ذلك على الأقل ما يفسره بعض المتتبعين من خلال مهاجمة قناة "ميدي1 تي فيّ لحليفة المغرب الإمارات العربية المتحدة واتهامها بكسر الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى ليبيا بدعمها ومساندتها المشير خليفة حفتر ولم تمر إلا أيام قليلة حتى فاجأت الرباط المتتبعين بتبنيها لموقف غير منتظر بنهجها حيادا في الأزمة بين قطر وثلاثة بلدان من جيرانها إضافة إلى مصر وبدأت الانشغالات والأسئلة تطرح عن ماهية الأسباب التي جعلت المغرب تتخذ موقفا قد لا يقدر تبعاته خاصة أن أصحاب قرار المقاطعة والحصار كانوا ينوون الاسوء الإطاحة بحكم آل ثاني و تنصيب آل مرة بضوء اخضر من دول غربية.

الأزمة الخليجية أعادت رسم تحالفات دولية جديدة وقد يفشل حصار الدوحة ، بيد أن ذلك لا يمنع إعادتها إلى الحضن الخليجي

لكن التساؤل ما السر في التحول المغربي ؟ هل فعلا بسبب المبررات التي قدمتها وزارة الخارجية في بيانها الأخير أم انه إحساس مغربي بالغيرة والمكانة التي باتت مصر تحظى بها لدى حلفائها الخليجيين ؟

ثمة أزمة بكل تأكيد بين المغرب وحلفائه ، فزيارة بوريطة إلى أبو ظبي لم يمنع إعلام هذه الإمارة من إيصال رسالة إلى حكام الرباط عبر نشرهم لخريطة المغرب كما يقرها أطلس والأمم المتحدة وحدود الصحراء الغربية كدولة كاملة السيادة

فهل هي بداية تعقل إماراتي خليجي ؟ هل سلمت الإمارات والسعودية بما تريده أميركا ؟ وتركت المغرب مشدوها ينتظر ما تريده الأخيرة منه ؟

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار