الرئيسية > الأخبار

بيان عن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين والجماهير الصحراوية بسلا- المغرب

بيان عن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين والجماهير الصحراوية بسلا- المغرب

7 حزيران (يونيو) 2017

توصل ايكيب ميديا ببيان صادر عائلات المعتقلين السياسيين مجموعة اكديم ازيك والذي ندد بالعنف الذي مورس ضد المعتقلين و الخروقات الكثيرة التي شابت المحاكمة واليكم البيان كاملا :
موازاة واستمرار الدولة المغربية في فصول المحاكمة المسرحية للجولة الخامسة على التوالي قرر المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أكديم ازيك الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة ابتداءا من اليوم الأربعاء 7 يونيو 2017 وهي الخطوة التي تضاف إلى قرارهم القاضي بمقاطعة جلسات المحاكمة إلى جانب هيئة الدفاع عنهم وهي خطوات تأتي كردة فعل طبيعية إزاء تمادي هيئة المحكمة في الإجهاز على قانونية المحاكمة وسيرها العادي. وإننا وإذ نقف على الغياب التام لمبدأ حسن النية لدى الدولة المغربية تجاه ملف معتقلي اكديم ازيك لنشير وبإمتعاض شديد لجملة من الخروقات التي مست جوهر الملف وسلامة المعتقلين.
فموازات وحملات التجييش الإعلامي؛ والحشد البلطجي الممنهج من طرف السلطات المغربية؛ للتشويش على السير العادي للملف. تأبى الدولة المغربية ومن خلال كل أجهزتها إلا أن تفرغ المحاكمة من محتواها القانوني. وذلك بإصرارها على السماح بتنصيب ما يسمى بالطرف المدني في القضية وما يتبع ذلك من السماح لمحاميه بالترافع رغم عدم قانونية ذلك في هكذا مراحل من التقاضي؛ وهو ما ينضاف إلى السماح لأطراف مجهولة بالإدلاء بشهاداتهم ضد المعتقلين وهو ما ينسحب على محرري الضابطة القضائية المتورطين.
إن مايعزز رغبة الدولة المغربية في تجريم معتقلي اكديم ازيك هو التزوير المفضوح لمحاضر الخبرة الطبية ومحاولة نفي أي وجود لآثار التعذيب الممارس عليهم بالرغم من تضارب ذلك مع شهادات الخبراء الذين اجرو تلك الخبرة كل ذلك يأتي لينضاف إلى رغبة هيأة المحكمة في عدم إحترام إرادة المعتقلين. ولعل آخر صور ذلك مامورس من تعنيف وإساءة لمعاملتهم من طرف إدارة سجن العرجات من خلال استخدام القوة لإحضارهم إلى مقر المحكمة.
إننا وإذ نعبر عن عميق قلقنا إزاء الغياب التام لشروط المحاكمة العادلة طيلة جلسات محاكمة معتقلي اكديم ازيك فإننا نعلن للرأي العام مايلي :
- مطالبتنا بالإفراج الفوري عن معتقلي كديم ازيك وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بكافة السجون المغربية.
- تنديدنا بإسرار الدولة المغربية على تجريم معتقلي اكديم ازيك وغياب الشروط القانونية للمحاكمة.
- تأكيدنا على أن محاكمة مجموعة أكديم ازيك هي محاكمة للقناعات السياسية لأفراد المجموعة.
- تنويهنا بكل الخطوات التي إتخذتها مجموعة أكديم ازيك وهيئة الدفاع عنهم.
- إشادتنا للدور الفعال للهبة التضامنية الوطنية والأجنبية مع معتقلي اكديم ازيك وهيئة الدفاع عنهم.
الاربعاء 7يونيو 2017
عن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين والجماهير الصحراوية بسلا- المغرب

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار