الرئيسية > الأخبار

قضاء جنوب إفريقيا قد يعزز قرار محكمة العدل الأوروبية على المستوى الدولي

قضاء جنوب إفريقيا قد يعزز قرار محكمة العدل الأوروبية على المستوى الدولي

17 أيار (مايو) 2017

إيكيب ميديا
17 مايو 2017

من المرتقب أن يفتح القضاء الجنوب أفريقي غدا، الخميس، الثامن عشر مايو/آيار الحالي، ملف باخرة، جرى حجزها بمدينة بورت إيليزابيت، محملة بفوسفاط الصحراء الغربية المحتلة.
وفي هذا الإطار قال جيفري سميث، وهو محام كندي يعمل كمستشار عام لحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية، إن الحكومة الصحراوية ستستخدم قضية حجز الباخرة بجنوب أفريقيا كسابقة قضائية لمساعدتها في متابعة عمليات النهب المتكررة لفوسفاط الصحراء الغربية. مضيفا أن الحكومة الصحراوية ستعمل على تفعيل القرار الذي كانت أصدرته محكمة العدل الاوروبية فى ديسمبر الماضى ، والذي يقضي بان الصادرات المغربية من الصحراء الغربية المحتلة لن تستفيد من الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الاوروبي.
في ذات السياق، قال محلل سياسي صحراوي، وخبير في القانون الدولي، فضل عدم ذكر إسمه، في إتصال مع إيكيب ميديا، أن قرار محكمة بورت إيليزابيت سيشكل سابقة قضائية في مفهوم العدالة الدولية، و حافزا قانونيا لردع نظام الإحتلال المغربي من جهة، و من جهة ثانية سيعمل على تمكين جبهة البوليساريو، بإعتبارها ممثلا شرعيا للشعب الصحراوي، من مقاضاة الشركات الدولية التي تساعد النظام المغربي في عمليات إقتصادية باتت مشبوهة بعد قرار محكمة العدل الأوروبية، ما قد يضعها أمام عقوبات دولية.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار