الرئيسية > الأخبار

البرلمان الافريقي يفتتح دورته الرابعة بمدراند جنوب افريقيا

البرلمان الافريقي يفتتح دورته الرابعة بمدراند جنوب افريقيا

9 أيار (مايو) 2017

ايكيب ميديا 9 مايو 2017
انطلقت صباح الاثنين بميدراند اشغال الدورة الرابعة لبرلمان عموم افريقيا . و شهدت اشغال الجلسة الافتتاحية استقبالا رسميا لرئيسي ملاوي ارثر بي موثاريكا و بوركينا فاسو روش مارك كريسيان كابوري الذان حضرا هذه الدورة كضيفي شرف .
وكان في استقبال الرئيسين عند مدخل البرلمان رئيس هذا الاخير ونوابه.
وبعد الافتتاح الرسمي للجلسة ادى عدد من النواب الجدد في البرلمان اداء القسم قبل ان تعطى الكلمة للدكتورة اريكانا تشيهمبوري السفيرة والممثلة الدائمة للاتحاد لدى الولايات المتحدة الاميركية
بعد ذلك اعطيت الكلمة للسيدة ماجا جوجكوفيتش رئيسة الجمعية الوطنية في صربيا التي تطرقت الى تاريخ بلادها الطويل في دعم تحرر القارة من الاستعمار الاجنبي ومواصلتها نفس الطريق عبر دعمها لعمليات بعثات السلام في القارة والتزامها بتعزيز العلاقة مع برلمان عموم افريقيا خدمة لتطلعات ومصالح الشعوب.
رئيس الجمعية البرلمانية الوطنية للبحر المتوسط تحدث هو الاخر عن اهمية التعاون بين مؤسسته التي لها صفة رقابية معترف بها لدى الامم المتحدة وبين البرلمان الافريقي مؤكدا على اهمية مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبين فبراير الماضي .
وفي مداخلته امام البرلمان اكد نائب وزيرة الخارجية في جنوب افريقيا على التزام بلاده بدعم هذه المؤسسة القارية قائلا ان بقائكم في جنوب افريقيا سيعود بالفائدة على جميع الافارقة مضيفا انه يجب استغلال هذه الدورة لتحقيق الامن والاستقرار في القارة وتحقيق رؤية 2063 و 2020 باخلائها
رئيس جمهورية ملاوي وفي مداخلته امام نواب البرلمان استحضر تاريخا هاما من نضال الشعوب الافريقية من اجل تحررها داعيا بلدان القارة الى استحضار ضمائرها من اجل تكامل سياسي واقتصادي مضيفا انه من المستحيل ان يتم تحقيق الاهداف دون التفاهمات المشتركة النابعة من قيم واخلاق شعوب القارة .
الرئيس البوركينابي هو الاخر تطرق الى الى المصير المشترك لشعوب ودول القارة مشددا على اهمية التكامل الاقتصادي ومحاربة الفقر .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار