الرئيسية > الأخبار

مؤلف ارجنتني حول الصحراء الغربية يستنفر الرباط

مؤلف ارجنتني حول الصحراء الغربية يستنفر الرباط

3 أيار (مايو) 2017

ايكيب ميديا 3 مايو 2017

قال ممثل جبهة بوليساريو في الأرجنتين محمد سالم حمدة انه تم إطلاق حملة شارك فيها نواب في البرلمان المركزي والبرلمانات الجهوية وشخصيات سياسية ونقابية يتقدمها "أدولفو بريز إيسكيبل" الحائز على جائزة نوبل للسلام ومنظمات حقوقية وعلى رأسها أمهات ميدان مايو" Asociación Madres de Plaza de Mayo وأكاديميين ومواطنين ارجنتنين وجهوا خلالها رسائل دعم ومساندة لمقاومة الشعب الصحراوي وذلك على اثر قرار من وزارة الدفاع في البلاد منع عرض وبيع كتاب "الصحراء الغربية، النزاع المنسي " لكاتبه خورخي اليخاندرو سواريث سابونارو في معرض بوينس ايريس الثالث والأربعين للكتاب .

وكشف الديبلوماسي الصحراوي في لقاء خاص مع "ايكيب ميديا" عن أهمية الكتاب الذي نفذت نسخ طبعته الأولى بعد أن لقيت إقبالا كبيرا وفي انتظار إصدار طبعة جديدة تدخلت السفارة المغربية لدى نائب وزيرة الخارجية لمنع طبع ونشر المؤلف بدعوى مساسه بحياد الأرجنتين في نزاع الصحراء الغربية .

وأكد ممثل بلادنا في بوينس ايريس انه على الرغم من قرار وزارة الدفاع فانه سيتم عرض الكتاب يوم العاشر من ماي في عرض خاص بالمكتبات الجامعية الأرجنتينية وهو تاريخ له دلالة و رمزية خاصة في نضال شعبنا ومقاومته ضد الاحتلال الأجنبي .

وكانت الحملة الارجنتنية قد اتهمت السفارة المغربية بممارسة الابتزاز وتدخلها لدى المؤسسات الوطنية الارجنتنية وعدد من دول أميركا اللاتينية لإسكات المدافعين عن عدالة ونزاهة القضية الصحراوية وجميع القضايا العادلة . وجاء في نداء عاجل توصل ايكيب ميديا بنسخة منه أن القرار الذي اتخذته وزارة الدفاع ينتهك بشكل سافر حرية التعبير في البلاد التي احتفلت قبل عام بمرور مئتي سنة على استقلالها عن اسبانيا .

وأضاف البيان أننا نعتقد أن دولة كالأرجنتين عانت من تجربة الإبادة الجماعية وتعتبر بلدا رائدا في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان لا يمكنها أن تسمح بممارسة الرقابة على مؤسسات الدولة السيادية .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار