الرئيسية > الأخبار

بيان

بيان

3 أيار (مايو) 2017

يخلد العالم اليوم اليوم العالمي لحرية الصحافة في وقت يزداد فيه الخناق والتضييق على الصحفيين الصحراويين في المناطق التي تحتلها المغرب من الصحراء الغربية.

وخلال العام الماضي سجل "ايكيب ميديا" أكثر من 30 انتهاكا بحق الصحفيين والإعلاميين الصحراويين فيما لايزال أربع صحفيين يقبعون في سجون الاحتلال بسبب نشاطهم الإعلامي وأصدرت بحقهم أحكاما قاسية وصلت إلى عشرين عاما .

ولاتزال الصحراء الغربية منطقة مغلقة في وجه المراقبين والصحفيين الدوليين و يتعرض إعلاميوها وهم المصدر الأوحد لكل الأخبار الواردة من هناك "يتعرضون" إلى القمع والتضييق المستمر .

وعلى الرغم من التنديد الدولي بالانتهاكات التي تطال الصحفيين الصحراويين فان المغرب لايزال يمنع دخول الصحافة الدولية إلى الإقليم ويرحل من تمكن من الوصول إليه بشكل سري .

وبهذه المناسبة يطالب "ايكيب ميديا" بالافراج عن اثنين من صحفييه لايزالا رهن الاعتقال فالبشير خدا أدين بعشرين سنة سجنا نافذا و محمد البنباري أدين هو الأخر بستة سنوات و صلاح لبصير من مجموعة سلوان ميديا المحكوم بأربع سنوات سجنا نافذا و وليد البطل من مجموعة السمارة نيوز والمحكوم بسنة سنة نافذا . ويدعو الى ممارسة مزيد من الضغوط على دولة الاحتلال المغربي لتحمل مسؤولياتها في احترام حرية العمل الصحفي و إزالة كل أشكال العراقيل امامه وفتح المنطقة في وجه الإعلام الدولي .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار