الرئيسية > الأخبار

و مذا بعد روس؟

و مذا بعد روس؟

10 نيسان (أبريل) 2017

صوت الانتفاضة

10ابريل 2017

منذ وقف إطلاق النار المبرم تحت رعاية الأمم المتحدة، بين جبهة البوليساريو و المغرب بداية تسعينيات القرن الماضي، تعاقب على الملف خمسة أمناء عامون للأمم المتحدة و سبعة مبعوثين خاصين إلى الصحراء الغربية. البداية كانت مع خافيير بيريز ديكولار، بتعيين السويسري جوهانس مانس، و انتهت بكرستوفر روس المعين من طرف بان كي مون، وفي انتظار تعيين مبعوث جديد للأمين العام أنطونيو غوتيريس، نتساءل، هل سيبدأ من حيث انتهى مبعوث سلفه؟
لاشك أن المرحلة التي كان المبعوث الشخصي كرستوفر روس مسوؤلا فيها عن الملف، كانت من بين أهم الفترات التي عرفها ملف الصحراء الغربية، حيث إستطاع الرجل نفض الغبار عن قضية كانت بالأمس القريب من القضايا الثانوية في أجندة المنتظم الدولي، وعرفت مخاضا سياسيا كبيرا بين النظام الملكي و المنتظم الدولي، بدأت بسحب الثقة من كرستوفر روس و اتهام الأمين العام بالانحياز و انتهت بطرد مكون البعثة الأممية لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية ، المينورسو.
كريستوفر روس، الدبلوماسي المحنك، الرجل الذي يتقن لسان العرب، يعي جيدا حجم حمولة الملف، السياسية، و يعي جيدا أن الصراع من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المصير، ليس مع المغرب الضعيف بكل المقاييس الجيوسياسية واقتصادية، ولكن الصراع مع دول أخرى، بينها من يمتلك حق الفيتو ضد أي قرار قد يتبناه مجلس الأمن الدولي وفق رؤية روس للحل. ولكن رغم كل ذلك، لم يستسلم الرجل ولم يفقد الأمل، وتولى إدارة الوساطة لمدة تعتبر الأطول في النزاع منذ وقف إطلاق النار، لأي وسيط أممي، واستطاع قطع أشواط مهمة في مسلسل السلام الذي رسمته الأمم المتحدة و حشر النظام المغربي في الزاوية بقوة القانون الدولي و شرعية القضية.
روس أشعر المنتظم الدولي بخطورة الوضع، وحالة اليأس التي تنتاب الصحراويين من تعمد النظام المغربي فرض سياسة الأمر الواقع و إطالة أمد المعاناة. واقع المعاناة أدركها متأخرا الأمين العام السابق بان كي مون قبل نهاية ولايته الثانية بأشهر قليلة. فهل سيبدأ الأمين العام الجديد غوتيريس من حيث انتهى سلفه بان كي مون، ويبدأ معه مبعوثه الشخصي المفترض، عراب معاهدة ماستريخت، والمفاوض المحنك، من حيث انتهى سلفه كريستوفر روس؟. أم أن الشعب الصحراوي سيظل ينتظر ويحصي العدد الهائل من الأمناء العامين و المبعوثين الخاصين إلي ما لا نهاية؟

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار