الرئيسية > الأخبار

جامعة سيدني تحتضن ندوة حول القضية الصحراوية

جامعة سيدني تحتضن ندوة حول القضية الصحراوية

6 نيسان (أبريل) 2017

احتضن قسم دراسات السلم و فض النزاعات بجامعة سيدني بأستراليا يوم الجمعة الماضي لقاءا تمحور حول قضية الصحراء الغربية تحت عنوان : التحديات، الامال و الخطوات المقبلة لنضالات تقرير المصير.

فبعد عرض الفلم الوثائقي "الحياة تنتظر، الاستفتاء والمقاومة في الصحراء الغربية"، الذي يسلط الضوء على المقاومة السلمية الصحراوية، تم تنشيط حلقة نقاش شارك فيها الممثل الصحراوي بأستراليا كمال فاضل، و الباحثة الامريكية راندي اروين، و أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدني ريان كرفيث. وأجاب المشاركون على أسئلة عديدة ومهمة طرحها الطلبة حول مختلف جوانب القضية الصحراوية.

هذا وقدم الممثل الصحراوي نبذة تاريخية حول القضية الصحراوية وفي ما يتعلق بالتحديات التي يواجهها نضال الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير و الاستقلال أشار الممثل الصحراوي الى الدور السلبي الذي ينتهجه بعض أعضاء مجلس الأمن كفرنسا و الذي سبب في عدم تطبيق قرارات الامم المتحدة و مشروع السلام الذي وافق عليه طرفا النزاع وتبنته الامم المتحدة. اما الأمور التي تعتبر مصدر أمل و الهام فهي الإرادة الفولاذية التي أظهرها الشعب الصحراوي خلال مقاومته الباسلة للاحتلال بالاضافة الى التصميم على انتزاع الحق و الاستعداد لتقديم المزيد من التضحية فهذه الأمور يضيف الممثل الصحراوي أربكت النظام المغربي و جعلته يتملص من التزاماته الدولية و يعاني من العزلة والضغط الدولي المتزايد. و في ما يخص الخطوات المقبلة لنضال الشعب الصحراوي فذكر الممثل الصحراوي بالمقاومة المستمرة من داخل الاراضي المحتلة والتي يواجهها المحتل المغربي بأبشع انواع القمع بيد ان ذلك لا يثني عزيمة و تصميم الشعب الصحراوي الذي سيظل يقارع المحتل حتى تحرير ارضه بالسلم او بالقتال.

اما مداخلة الباحثة راندي اروين، التي تعد أطروحة الدكتوراه حول دور الثروات الطبيعية في النزاع الصحراوي، فقد تمحورت حول استغلال الثروات الطبيعية و المعركة القانونية التي تمخضت عن نتاءج إجابية لصالح القضية الصحراوية بالمحاكم الاروبية.

اما الاستاذ ريان كرفيث المحاضر بقسم العلاقات الدولية و المختص في قضايا تصفية الاستعمار فقد قال ان القضية الصحراوية ستتكلل بالنجاح اذا ما اخذنا بعين الاختبار دروس التاريخ بالاضافة الى الإنجازات الباهرة التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من اجل تقرير المصير.

وقد حضر الإجتماع عدد كبير من الطلبة الدارسين بالجامعة وكذا أعضاء من لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي بأستراليا

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار