الرئيسية > الأخبار

ندوة حول محاكمة معتقلي اكديم ايزيك بالجمعية الوطنية الفرنسية

ندوة حول محاكمة معتقلي اكديم ايزيك بالجمعية الوطنية الفرنسية

7 آذار (مارس) 2017

مراسل ايكيب ميديا من فرنسا
محمد فاضل الكسرات
نظمت بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية(برلمان) ندوة حول محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين "مجموعة اكديم ايزيك " نشطها النائبان جاكلين فريسي و نويل ماميغ اضافة الى ايلين الوجي عن المنظمة المسيحية لمناهضة التعذيب و كلود مونجان زوجة المناضل المعتقل ضمن المجموعة النعمة عبدي موسى "الاصفاري".
وحضر الندوة ممثل الجبهة في فرنسا الاخ ابي بشرايا و ممثلي الجالية الصحراوية ومواطنين فرنسيين، كما حظيت بتغطية من طرف الاعلام الفرنسي والجزائري .

هذا وقدم المحامون الفرنسيون في هيئة الدفاع عن المعتقلين ذ.جوزيف ابراهام، الفت لولاد اعزايز ، وانغريد ميلون عرضا عن اطوار جلسات المحاكمة التي انعقدت ما بين 23 و 25 من جانفي الماضي وما شابها من انتهاك لشروط المحاكمة العادلة .
وكشفت المحامية الفت لولاد في شهادتها كيف قلبت كلمة احتلال التي تلفظت بها خلال مرافعتها نيابة عن المعتقلين مزاج الهيئة و النيابة العامة وهيئة الدفاع عمن يسمون المطالبون بالحق المدني، بالرغم من استنادها الى قرارات الجمعية العامة لللامم المتحدة التي ادرجت ولازالت قضية الصحراء على راس لائحة الاقاليم والبلدان الخاضعة لتصفية الاستعمار والقانون الدولي الانساني الذي يوضح حدود تعامل قوى الاحتلال مع شعوب تلك البلدان .من جهته كشف ذ. جوزيف ابرهام حجم التناقض في قرارات قاضي المحكمة ما يكشف بحسبه زيف شعار المحاكمة العادلة ويدل على محاولات المغرب تجريم المناضلين والقضية الصحراوية .
وياتي تنظيم الندوة ايام قبل استئناف محاكمة معتقلي اكديم ايزيك كما تاتي في سياق تطور متسارع تشهده القضية الوطنية جراء التوتر الذي تسبب فيه انسداد الافق امام الحل النهائي بسبب التعنت المغربي وكذاك بسبب التصعيد الناجم عن خرق المغرب لخط الهدنة المؤقت الذي رسمه مخطط التسوية الاممي الافريقي .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار