الرئيسية > الأخبار

بعد أن أكد أنها إشاعة تريد بعث الأمل في نفس المخزن مصدر ديبلوماسي صحراوي ينفي تقدم روس بطلب إعفائه من مهمته

بعد أن أكد أنها إشاعة تريد بعث الأمل في نفس المخزن مصدر ديبلوماسي صحراوي ينفي تقدم روس بطلب إعفائه من مهمته

6 آذار (مارس) 2017

ايكيب ميديا 6 مارس 2017

نفى مصدر صحراوي مسؤول في اتصال مع "ايكيب ميديا" الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام من تقدم مبعوث الأمين العام الشخصي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس طلبا من اجل إعفائه من مهامه التي من المقرر أن تنتهي في 31 من هذا الشهر مضيفا أن تلك المزاعم تأتي في سياق حرب إعلامية ونفسية تشنها المغرب على السيد روس بعد أن اتهمته بالانحياز إلى جبهة بوليساريو بسبب إصراره على خلاصة إي حل لقضية الصحراء بتمكين شعبها من تقرير مصيره .

و أكد المتحدث أن الأمين العام السابق دأب على تجديد مهمة الرجل سنويا قبل انتهائها |، وان الإشاعة تلك تهدف إلى جس نبض الأمين العام الجديد ومعرفة توجهاته و ما إن كان سيتماهى مع توجهات أطراف دولية لحل القضية نافيا في ذات السياق عزم غوتيريس زيارة المنطقة بعد قرار مجلس الأمن القادم بشان الصحراء الغربية .

وكشف المسؤول المطلع على مجريات الأمور أن الجميع ينتظر إستراتيجية غوتيريس التي ستبرز أفاقها في الأيام القادمة والتي لن يمسها أي تغير جوهري بحسب رأيه .

في سياق ذي صلة نشر الباحث والأكاديمي الغاليثي كارلوس ميغيل مقالا تحليليا حول الأنباء التي نشرها موقع Le360 و أعاد نشرها موقع TSA كل شئ عن الجزائر والمتعلقة باحتمال تقديم روس لاستقالته قبل انتهاء مهمته ، و بعد أن شكك في صدقية الخبر بناء على مصادره التابعة لدوائر صنع القرار في المغرب أكد كارلوس لوي ثان إذا ما افترضنا صحة الخبر فانه لا يخرج عن ثلاث أسباب .

أولها ان الاستقالة ستكون بسبب الرفض المغربي وهذا سبب غير منطقى لان المغرب المدعوم بقوة من أطراف دولية فشل في تحقيق مراميه العام 2012 ، بل أن ذلك ضعف من موقف مغرب وزاد من دينامية روس وفعلها بشكل أكثر من ذي قبل

ثانيا هو احتمال طلب الإدارة الأميركية الجديدة تغيير الرجل بشخصية اقرب إلى ترامب ولا يمكن التأكد من صحة هذا الاحتمال إلى حين انتهاء مهام روس رسميا .

ثالثا هو رفض الأمين العام لخطط سلفه ومحاولته تغيير المبعوث الشخصي الذي ينهج خططا لاتخدم المصالح الفرنسية وهنا يتهم الأكاديمي الغاليثي السيد غوتيريس بالتقاطع مع مصالح باريس ويستشهد بالخرجة الإعلامية لأحد المتحدثين باسمه بعد انسحاب المغرب من أماكن احتلها في المنطقة شهر أغسطس الماضي

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار