الرئيسية > الأخبار

حقوق الانسان وحرية الصحافة باخر مستعمرة في افريقيا

حقوق الانسان وحرية الصحافة باخر مستعمرة في افريقيا

16 شباط (فبراير) 2017

ايكيب ميديا
انطلقت قبل حوالي نصف ساعة بمقر روزفلت هاوس بنيويورك ندوة بعنوان حقوق الانسان وحرية الصحافة في اخر مستعمرة افريقية والتي بدات بتقديم مادلين باير حول تجربة المنصة مع الاعلاميين الصحراويين الذين يصارعون بالرغم من القمع المغربي وذلك من اجل نقل حقيقة ما يجري من انتهاكات في بلدهم المحتل . واستشهدت مادلين بحديث الزميل احمد الطنجي وتجربة ايكيب ميديا في كسر الحصار الاعلامي على الصحراء الغربية .
بعد ذلك تحدث ايريك غولدشتاين مسؤول الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش الذي قدم عرضا شفهيا تناول خلاله الوضع الحقوقي في الاقليم ومسؤولية النظام المغربي عن ارتكاب العديد من الجرائم بحق المدنيين الصحراويين ، وعرج غولدشتاين على تطورات الاوضاع السياسية حين الحديث عن انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي بعد ثلاثين عاما من مغادرته منظمة الوحدة الافريقية بسبب شغل الجمهورية الصحراوية مقعدا فيها.
رئيس جمعية الجالية الصحراوية باميركا محمد عالي ركوكو تحدث في مداخلة له بالمناسبة عن جرائم الاختطاف و الاختفاء القسري التي ارتكبتها المغرب بحق المئات من الصحراويين والزج بهم في مخابئ سرية كاكدز ، قلعة مكونة و بيسيسيمي ، وبعد ذلك يحاول المغرب تجميل صورته بانشاء هيئة للمصالحة .
الصحراويين غير معنيين بمصالحة المغرب ، لانهم ليسو مغاربة بل يطالبون بحقهم في تقرير المصير يقول ركوكو

واردف قائلا ان المغرب يستمر في نهبه المفرط لثروات الشعب الصحراوي في خرق سافر لقواعد القانون الدولي وقرار مستشار الامم المتحدة و محكمة العدل الاوربية، التي تنص على ضرورة استشارة شعبها في ذلك وهو ما لم يتم حيث يقمع المعطلون والنشطاء الصحراويون يوميا في شوارع المدن المحتلة لمطالبتهم بحقوقهم المشروعة.
وتحدث اركوكو كذلك عن استعانة النظام المغربي بعناصر مسلحة لقمع الصحراويين الذين يخرجون للتظاهر من اجل المطالبة بتقرير المصير .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار