الرئيسية > الأخبار

بعد الشروع في تفعيل قرار المحكمة الاوروبية, المغرب يهدد بقطع علاقاته التجارية مع الاتحاد

بعد الشروع في تفعيل قرار المحكمة الاوروبية, المغرب يهدد بقطع علاقاته التجارية مع الاتحاد

6 شباط (فبراير) 2017

ايكيب ميديا
6 فيفري 2017
هددت وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية, بقطع جميع اشكال التعامل التجاري مع الاتحاد الاوروبي, والتنصل من الاتفاقية المبرمة مع الاتحاد والتي بموجبها يستفيد المغرب من تخفيضات جمركية على السلع الفلاحية والبحرية. حسب بيان صادر عن الوزارة السالفة الذكر, امس الاحد.
و يأتي الاجراء المغربي, كرد على قرار الاتحاد الاوروبي, الذي شرع في الامتثال لقرار المحكمة الاوروبية و القاضي باستثناء منتجات الصحراء الغربية من اي اتفاق مع المغرب.
"التحركات التي تسعى إلى وضع عراقيل أمام ولوج المنتجات المغربية إلى الاسواق الأوروبية يجب أن تعاقب وتواجه بأكبر قدر من الصرامة والحزم من جانب شريكنا الأوروبي" يضيف البيان.
الرباط دعت اللجنة الأوروبية وكذلك المجلس الأوروبي إلى "العمل على إجهاض محاولات التشويش على الاتفاق، عبر التعبير عن مواقف واضحة". في رسالة ضمنية الى وجوب توضيح موقف الاتحاد من قضية الصحراء الغربية.
وقالت: "إعاقة تنفيذ الاتفاق تعد مساً مباشراً بآلاف مناصب الشغل لدى الجانبين في قطاعات حساسة، مع ما يحمله ذلك من خطر حقيقي لعودة تدفق المهاجرين والذي نجح المغرب، بفضل مجهود متواصل، في تدبيره واحتوائه".

وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية لم تكتف بالتهديد باغراق الاتحاد الاوروبي بالمهاجرين الافارقة , بل تعدى ذلك الى توضيح البدائل الممكنة في حالة اصر الاتحاد الاوروبي على تنفيذ قرار المحكمة الاوروبية عبر شراكات أطلقها في بلدان ومناطق متعددة، خاصة روسيا والصين والهند واليابان وبلدان الخليج العربي وأفريقيا.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار