الرئيسية > الأخبار

النرويج تجدد موقفها من حل النزاع في الصحراء الغربية.

النرويج تجدد موقفها من حل النزاع في الصحراء الغربية.

18 كانون الأول (ديسمبر) 2016

ايكيب ميديا
قال وزير الخارجية النرويجي "بورج بريندة" أن بلاده تدعم الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية وانه من المهم أن تواصل المنظمة الدولية تحضيراتها لتنظيم استفتاء وحل النزاع مضيفا أن ثمة اتفاق لدى أعضاء مجلس الأمن لتحقيق ذلك الهدف .
وأكد بريندة في رده على سؤال توجه به النائب في البرلمان عن حزب العمال "روث غرونغ" أن موقف النرويج واضح بشان ضرورة تمكين كل بعثات السلام الأممية من صلاحيات مراقبة حقوق الإنسان لذلك فهي تدعم توسيع صلاحيات بعثة مينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها . لكن ليس هنالك اتفاق بين أعضاء مجلس الأمن بشان ذلك الموضوع " نجري العديد من الاستشارات الرسمية عبر بعثتنا الدائمة لدى الأمم المتحدة مع الدول الأعضاء بمن فيهم فرنسا من اجل تمتين مهام مينورسو وتم تدارس الموضوع في لقاءات رسمية مع الحكومة الفرنسية" يضيف الوزير .
واستطرد بريندة قائلا "إذا لم يتم توسيع صلاحيات بعثة مينورسو لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والتقرير عنها فان النرويج ستتابع أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من خلال قنوات أخرى ، سفارة مملكة النرويج في الرباط تقوم بزيارة منتظمة إلى الصحراء الغربية وتلتقي مسؤولي الحكومة المغربية وتناقش معهم في كل مناسبة انتهاكات حقوق الإنسان بشكل عام . سنواصل الانخراط في تشجيع السلطات المغربية لتقوية جهودها"
وفي موضوع الثروات الطبيعية ذكر وزير الخارجية النرويجي موقف بلاده بشان النصائح التي توجهها حكومته إلى المستثمرين بعدم التورط في استغلال الثروات الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية ضد على إرادة شعبها باعتبار ذلك خرقا لقواعد القانون الدولي.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار