الرئيسية > الأخبار

كوديسا يدعو مجلس الأمن إلى التفاوض مع بوليساريو من اجل حل يفضي إلى تقرير المصير

كوديسا يدعو مجلس الأمن إلى التفاوض مع بوليساريو من اجل حل يفضي إلى تقرير المصير

14 كانون الأول (ديسمبر) 2016

ايكيب ميديا
العيون المحتلة 14 ديسمبر 2016
اصدر تجمع لمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"كوديسا" بيانا بمناسبة ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان تحدث فيها عن استمرار الدولة المغربية في مصادرتها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بالرغم من مرور أكثر من 25 عاما من تواجد بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية MUNURSO .
كما تحدث عن جوانب اخرى من الانتهاكات التي تمارسها المغرب كالحق في الحياة مستشهدا بحالتي الشهيدين ابراهيم صيكا و عدنان الرحالي و المس من الحق في السلامة و الأمان الشخصي والحق في حرية التعبير حيث استشهد التجمع بحالات الطلبة الصحراويين المعتقلين في مراكش وحالة الزميل محمد البنباري المعتقل بسجن ايت ملول و الزميلين سعيد اميدان وابراهيم لعجيل .
وتطرق البيان الذي توصل "ايكيب ميديا" بنشخة منه الى انتهاك الدولة المغربية ومصادرتها للحق في التظاهر السلمي والتنقل والتنظيم وتأسيس الجمعيات والحق في العمل و الاستمرار في سياسة قطع الأرزاق و المنع من الحق في التعليم الجامعي و الحرمان و الإقصاء الممنهج للمعطلين الصحراويين و الاستمرار في استغلال الثروات الطبيعية و المعدنية للصحراء الغربية وتبعية القضاء المغربي وأخيرا مسالة الألغام.
وبعد ان ندد التجمع باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و مصادرتها كافة الحقوق الأساسية ، بالرغم من توقيعها و مصادقتها على المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة و تضمينها في تشريعاتها المحلية ( الدستور ـ قانون المسطرة الجنائية ـ القانون الجنائي .... ). دعى مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة بتحمل المسؤولية في الضغط على الدولة المغربية لاحترام الشرعية الدولية و العمل بالمواثيق و العهود الدولية ذات الصلة و الشروع في مفاوضات مباشرة مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب ( بوليساريو ) حول حل يفضي إلى تمتيع الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار