الرئيسية > الأخبار

زيارة أميركية للأرض المحتلة ، مظاهرات وما أعقبها

زيارة أميركية للأرض المحتلة ، مظاهرات وما أعقبها

2 كانون الأول (ديسمبر) 2016

قامت مؤسسة ديموكراسي ناو الأميركية بزيارة إلى الصحراء الغربية من يوم الجمعة 18 نوفمبر إلى الثلاثاء 18 من نفس الشهر .

هي المرة الأولى منذ الرابع من مايو 2013 التي تسمح فيها السلطات المغربية لمنظمة يرافقها تلفزيون على ارض الصحراء الغربية ، بلد احتلت مملكة المغرب اجزاءا واسعة منه عسكريا منذ العام 1975 .

التقى صحفيي المنظمة الأميركية أثناء وصولهم صحفيي ايكيب ميديا ومناضلات من منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية . لكن مسؤولين في إدارة الاحتلال انتقلوا على عجل إلى مقر إقامتهم لإخبارهم انه من الواجب أن يحصلوا على ترخيص من طرف السلطات لتنقلهم وكي توفر لهم حماية أمنية لكن قبل كل ذلك يجب عليهم ملاقاة والي المدينة و رئيس مجلسها البلدي و الفرع المحلي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان .

السبت 19 نوفمبر ، وبينما كان الصحفيون يتناولون وجبة الغداء في مطعم يقع بضع كليمترات جنوب-غرب العيون / إذ بمظاهرة تعادي المنظمة و والولايات المتحدة الأميركية يجري تنظيمها أمام أنظارهم ويقوم بتصويرها مثلما ينبغي ضباط من الاستعلامات العامة .

حوالي عشرين شخصا بينهم أربع صحراويين يعملون لصالح المغرب ومن تبقى هم مستوطنون مغربيون يرتدون بالمناسبة ازياءا تقليدية صحراوية ويرددون شعارات ضد أميركا الشمالية رافعين يافطاتهم قبل أن يرحلوا على متن حافلات وسيارات تابعة للولاية . وتظهر الشهادات والصور التي تحصل عليها "ايكيب ميديا" ضباطا تابعين لجهاز الاستعلامات العامة بشكل واضح بين المتظاهرين. مظاهرة مزيفة أخرت الوفد الصحفي ، وقام بعض هؤلاء المتظاهرين بمنع انتقاله في التوقيت الذي يسمح له بالوصول إلى مكان مظاهرة نظمها الصحراويون الساعة الخامسة مساءا بشارع السمارة وسط العيون . لكنهم مع ذلك تمكنوا من مقابلة المصابين في التدخل ضد المظاهرة.

قبل وصول المتظاهرين إلى المكان الذي يعتزم أن تنظم فيه الوقفة قامت سلطات الاحتلال ومثلما جرت العادة على بمحاصرة المكان ومنعت الوصول إليه ومن ثم مهاجمة الصحراويين الذين نجحوا في المرور والمشاركة في المظاهرة ن أغلبية هؤلاء كانت من النساء أصيب عدد منهن .

الساعة السابعة من مساء الأحد 20 نوفمبر 2016 نظمت عدد من المظاهرات في أحياء العودة ، الدويرات ، شارع الحزام ، الحشيشة رفع المتظاهرون أعلام الجمهورية الصحراوية ورددوا شعارات تطالب المغرب بالرحيل عن الأراضي المحتلة .

منتصف الليل من نفس اليوم ، نظم أكثر من 60 صحراويا مظاهرة سلمية في حي العمارات الحمر على بعد حوالي 250 مترا من فندق سلوان حيث يقيم الصحفيون الأميركيون . هاجمت الشرطة المغربية المتظاهرين واقتحمت بيوت الصحراويين، وتمكن الصحفيون من معاينة الوضع بعد صعودهم لسطح الفندق.

اعتقل ثلاثة صحراويين بعد تلك المظاهرة مصطفى الأبرص الذي كان يوثق الحدث و محمود البيهي و محمد السيكري . امضوا 72 ساعة رهن الحراسة النظرية قبل أن يطلق سراحهم بشكل مؤقت مع منعهم من السفر إلى الخارج و تسجيل حضورهم بشكل أسبوعي لدى الشرطة المغربية . وأكد كل من مصطفى الأبرص ومحمود لبيهي أنهما تعرضا للاعتداء بالضرب على كل أنحاء جسميهما من طرف عناصر الشرطة داخل مركز الأمن خلال مراحل التحقيق الذي كان يستمر كل ليلة .

بعد مضي 48 ساعة على الإفراج عنهما أعادت سلطات الاحتلال اعتقال كل من مصطفى الأبرص ومحمود لبيهي وتم إيداعهما السجن الأكحل ، سجنا دون توجيه تهم لهما ريثما يمثلا أمام قاض للتحقيق في جلسة لم يحدد تاريخها . صك الاتهام ومثلما جرت العادة في توجيه التهم للصحراويين يكون عرقلة السير العام مهاجمة موظف أثناء تأدية مهامه والمشاركة في تجمهر مسلح .

غادر أعضاء ديموكراسي ناو في اتجاه جزر الكناري يوم الثلاثاء 22 نوفمبر لكن المظاهرات استمرت في التنظيم .

بعد مظاهرة جرى تنظيمها في حي المطار السبت 26 من نوفمبر اعتقلت إحدى دوريات الشرطة الطفل إبراهيم ميارة البالغ من العمر 15 عاما ووضعته رهن الحراسة النظرية لمدة 48 ساعة تم استنطاقه بعنف من طرف عناصر الشرطة والمخابرات . وتركوا في جسمه أثارا وجرحا في الوجه.

أفرج عنه صباح الاثنين في انتظار إجراء محاكمة له لم يحدد تاريخ لها. إبراهيم هو ابن المناضل والناشط في مجال حقوق الإنسان والمعتقل السياسي السابق محمد سالم ميارة وحفيد الشهيد هيبة ميارة الذي توفي تحت التعذيب في المخبأ السري اكدز جنوب المغرب.

اعتقلت قوات الاحتلال يوم الأحد 27 نوفمبر 2016 وحوالي الساعة الثامنة مساءا ثلاث تلاميذ وهم عبد السلام مريكلي"15" عاما و جمال السلامي"16عاما" و رشيد لغواتي"16عاما" وذلك بعد تدخلها لفض مظاهرة تطالب باحترام حق تقرير المصير نظمت بزنقة الشريف الرضي . وبحسب مقربين منهم فان المعتقلين تعرضوا للضرب خلال التحقيق معهم طوال الليل .

ويوم الثلاثاء أعطى قاضي التحقيق أوامره بإيداع الموقوفين الثلاث السجن الأكحل حيث سيمكثون هناك حتى محاكمتهم في 20 من ديسمبر. وبحسب ما أدلت بها عائلات المعتقلين فانه لم تتخذ أي إجراءات بشان استئناف دراستهم إلى ذلك التاريخ .

وفي نفس اليوم وبحي الدويرات أوقفت قوات الاحتلال بوعمود محمد"20 عاما" و سعيد الأيوبي "18 عاما" في مظاهرة أخرى . حقق عناصر إحدى الدوريات واعتدوا بالضرب على بوعمود لأربع ساعات داخل مقر الشرطة قبل الإفراج عنه في حين تم إيداع سعيد أيوب السجن الأكحل بعد أن أمضى 72 ساعة رهن الحراسة النظرية تعرض خلالها للضرب والتعذيب النفسي .

وفي السمارة المحتلة ، 25 نوفمبر 2016 دعى منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية الذي ترأسه سكينة جد اهلو الصحراويين إلى التظاهر بحي السكنى تخليدا لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة . تدخلت قوات الاحتلال بالعنف لتفريق المتظاهرين وأصابت عشرين منهم بينهم 15 سيدة .

وقام عناصر الشرطة بعد ذلك بضرب واعتقال الصحفي الصحراوي وليد البطل عضو مجموعة "سمارة نيوز" تضمن محضر اتهام صيغ بحقه تهمة عرقلة السير العام الاعتداء على موظف أثناء ممارسة مهامه . وحدد وكيل ملك المغرب 5 من ديسمبر تاريخا لمحاكمته .

وليد البطل هو نجل الناشط الحقوقي وعضو اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة السالك البطل الذي اعتقل هو الأخر في 15 من نوفمبر بالسمارة ومثل أمام وكيل ملك المغرب في العيون المحتلة في 16 نوفمبر وحددت له جلسة للمحاكمة في 5 من ديسمبر بتهمة المشاركة في مظاهرات بالسمارة جرى تنظيمها في السادس من نوفمبر العام 2009 بالاضافة الى تهمة تحريض صحراويين على التظاهر ضد الاحتلال المغربي .

استمرت موجة المظاهرات والاعتقالات في العيون المحتلة بعد رحيل "ديموكراسي ناو" وتلقينا يوم أمس الخميس الفاتح من ديسمبر 2016 نبأ اعتقال الشرطة المغربية لعالي السعدوني ، نورالدين العركوبي ، مربيه السعيدي و خليهن فاك الله . الاربعة هم اعضاء في تنسيقية الصحراويين رافضي الجنسية المغربية . اعتقلوا في مقهى مروة بالعيون المحتلة بينما كانو يحتسون قهوة مع أصدقائهم .

جرى استنطاقهم ومن ثم وضعوا رهن الحراسة النظرية ومن المنتظر آن يمثلوا أمام وكيل ملك المغرب غدا السبت 3 ديسمبر. وبحسب ما جاء في الاتهامات ضدهم "مهاجمتهم لرجل شرطة" .

للتذكير فان النشطاء الأربعة ظهروا في فيديوهات بوجه مكشوف يطالبون الصحراويين بمقاطعة الانتخابات المغربية وكذا التنديد بالاحتفالات المخلدة لذكرى الغزو العسكري المغربي للصحراء الغربية .

ايكيب ميديا

العيون الصحراء الغربية المحتلة

2 ديسمبر 2016

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار