الرئيسية > الأخبار

بشير مصطفى السيد لفضائية الثبات لو حضر ممثلو الصحراء في مالابو لفر المغاربة

بشير مصطفى السيد لفضائية الثبات لو حضر ممثلو الصحراء في مالابو لفر المغاربة

27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

ايكيب ميديا
28 نوفمبر 2016
قال بشير مصطفى السيد عضو الامانة الوطنية الوزير المستشار برئاسة الجمهورية ان جبهة بوليساريو والجمهورية الصحراوية اتخذت قرارا بعدم المشاركة في اشغال القمة الافريقية العربية من اجل انجاح الشراكة بين الطرفين وعدم الدخول في صراعات ثانوية لاجدوى منها مضيفا ان الازمة التي اثارتها المغرب بانسحابها من قمة مالابو كان ضد العلم الصحراوي و اليافطة التي تحمل اسم الدولة الصحراوية و ان افترض حضور الوفد الصحراوي لكان المغاربة قد فروا من مالابو .
وكشف القيادي الصحراوي في لقاء مع قناة الثبات اللبنانية المقاومة ان موقف المغرب قد افاد الصحراويين كثيرا لان حالة الانقسام التي خلفها انسحاب ست دول بينها المغرب نفسه جعلت غالبية العرب يؤيدون مقاومتنا وحقنا في تقرير المصير .
وانتقد ولد السيد الملكيات المتخندقة في مواقف رجعية متخاذلة وحملها مسؤولية الذل والانحطاط التي تعيشه الامة بسبب مساندتها لتصرفات الرباط الصبيانية ، و محاولاتها الاجهاز على حقوق شعوب اليمان وسورية والعراق وليبيا.
وامتدح السياسي المخضرم مواقف مصر والكويت وسلطنة عمان مؤكدا ان ساسة تلك الدول يتميزون بالحكمه والتبصر بابعاد بلدانهم عن كل تحكم او وصاية خارجية على الرغم من الضغوط الممارسة على حكوماتهم.
وعبر عن استغرابه واسفه عن ردة قطر عن مواقفها السابقة وانحيازها للصف الرجعي في الامة .
و نفى السيد الوزير الدعاية المغربية القائلة بمساندة ثماني وعشرين بلدا افريقيا لقرار انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي مؤكدا ان تحركات المغرب وزيارات ملكه الى عدد من الدول الافريقية واعلانه عن استثماراته الوهمية لم تنطلي على الافارقة بدليل ان تدخلات ممثلي تلك الدول امام قمة مالابو كانت ردا صريحا على ان لامساومة في المواقف والمبادئ التى تاسس عليها الاتحاد الافريقي مضيفا ان الافارقة لن يقبلوا بانضمام المغرب ما لم يحترم مبادئ وقانون الاتحاد التاسيسي.
وفي رده على سؤال يتعلق بالمبررات التي قدمها ممثل الرباط لانسحاب الدول الست من القمة ومنها وجود دولة غير معترف بها من طرف الامم المتحدة قال المتحدث ان الاخيرة غير معنية بتنظيم القمة ولا حتى المشاركة فيها على الرغم من انها تعترف بجبهة بوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار