الرئيسية > الأخبار

في اليوم الثاني من اشغال "ايكوكو" ورشات عن حقوق الانسان والثقافة والثروات

في اليوم الثاني من اشغال "ايكوكو" ورشات عن حقوق الانسان والثقافة والثروات

19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

بعثة ايكيب ميديا الى برشلونة
حسنا اعليا . حياة الركيبي. احمد الطنجي
تتواصل اشغال الندوة الاوروبية الواحدة والاربعين لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي لليوم الثاني على التوالي حيث نظمت ورشات حول اوضاع حقوق الانسان في الاراضي المحتلة و اخرى حول الثقافة وثالثة شارك فيها عدد من الحقوقيين"Les juristes" خصصت لنقاش محاكمات المعتقلين السياسيين الصحراويين وضرورة ارسال مراقبين لحضورها من اجل فضح التجاوزات والتاكيد على تبعية السلطة القضائية في المغرب .
كما تحدث المشاركون في هذه الورشة عن ضرورة وضع خطط واضحة للاستمرار في متابعة نظام الاحتلال المغربي امام المحاكم الدولية سواء تعلق الامر بنهبه المفرط لثروات شعبنا او السعي لمحاكمة مسؤوليه المتورطين في ارتكابهم لانتهاكات ضد الصحراويين.
وبعد الحديث عن واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة شهدت الورشة الاولى عددا من المداخلات الهامة التي حملت افكارا جديدة لتطوير عمل المقاومة السلمية وضمان حماية المواطنيين الصحراويين والنشطاء والاعلاميين بهدف كسر الحصار المفروض على المنطقة .
من جهتهم ركز المشاركون في ورشة الثقافة على انتهاك المغرب للتراث الصحراوي المادي منه والمعنوي وعبروا عن ادانتهم لقرار اليونسكو ادراج مهرجان طانطان كارث مغربي كما شجبوا محاولات المغرب المتواصلة في تهجين وتدجين الثقافة الصحراوية .
 . ودعا المجتمعون الى انشاء شبكة دولية لحماية الثقافة والتراث الصحراوي واعتباره جزءا من الموروث الثقافي العالمي.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار