الرئيسية > الأخبار

جون افريك تكتب عن ديبلوماسيي السادس الجدد في افريقيا

جون افريك تكتب عن ديبلوماسيي السادس الجدد في افريقيا

14 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

ايكيب ميديا
14 اكتوبر 2016
نشرت مجلة جون افريك مقالا تحت عنوان "ديلوماسي محمد السادس الجدد في افريقيا " تحلل فيه كاتبته نادية لمليلي استراتيجة النظام المغربي الافريقية بعد الاعلان عن عزمه الانضمام الى الاتحاد الافريقي .
وفي الوقت الذي لم يعين فيه محمد السادس سفيرا له في بريتوريا وانتقال القائم بالاعمال هناك لشغل منصب سفير في الكونغو الديمقراطية في يبدو انه استمرار للازمة القائمة بين المغرب وجنوب افريقيا منذ اعتراف الاخيرة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية العام 2004 ، عين السادس يوسف لماني المدير السابق للوكالة المغربية للتعاون الدولي سفيرا له في كيغالي كي يعزز دينامية العلاقة بين المغرب ورواندا تكتب لمليلي .
وعلى الرغم من استمرار موقف نيجيريا المؤيد للجمهورية الصحراوية فان السادس قد عين موحا اوعلي التاكمة سفيرا له في نيجيريا ، التاكمة سبق وان عمل في مالابو و ليبرفيل و دكار . وذكرت الكاتبة ان الازمة التي نجمت عن رفض السادس التحدث الى الرئيس السابق جوناثن كودلاك وما تلاها من تلاسن بينهما لم تغير من موقف الرئيس محمادو بوخاري الذي استمر على نفس النهج على الرغم من محاولات الارشاء المغربية المتعلقة ببناء مصنع للاسمدة في البلاد .
اما في اديس ابيبا التي تعتبر عاصمة للاتحاد الافريقي فقد عين ملك المغرب نزهة علوي محمدي سفيرة له هناك قادمة من اكرا . وتوصف نزهة محمدي بانها الرقم 2 في مديرية الشؤون الافريقية في وزارة الخارجية المغربية والتي كلفت بتزعم الهجوم المغربي في الاتحاد الافريقي .
وعينت السعدية العلوي السفيرة السابقة في النرويج وايسلندا سفيرة في انغولا وهي احد حلفاء الجمهورية الصحراية الكبار .
تم تعيين عبد الاله بنريان سفيرا في تنزانيا و واوغندا وهذه هي المرة الاولى التي يعتمد فيها المغرب سفيرا له لدى الاخيرة .
اما في الكاميرون فقد اعتمد السادس على مصطفى ابوه المسمى البرازاني وهو موريتاني التحق بجبهة بوليساريو وخدم فيها لسنوات قبل ان يقدم نفسه للمغرب عائدا . ويكافأ ولد ابوه على الرغم من ادائه الباهت لخمس سنوات في نيجيريا .
في كينيا اعتمد السادس على استاذ التاريخ في جامعة يال بنيويورك المخطار غامبو وهو برلماني سابق عن الحركة الشعبية .
وتعزيزا لمصالحه الاقتصادية عين عبد المالك الكتاني وهو رئيس سابق لاحدى المقاولات سفيرا له في ساحل العاج .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار