الرئيسية > الأخبار

مائدة مستديرة تبرز نضال الشعوب الاصلية من اجل الحرية والاستقلال

مائدة مستديرة تبرز نضال الشعوب الاصلية من اجل الحرية والاستقلال

14 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

ايكيب ميديا – مخيم ولاية الداخلة
14 اكتوبر 2016
في اطار الانشطة التي ينظمها مهرجان فيصحارا بولاية الداخلة وبالتنسيق مع وزارة الثقافة جرى صباح اليوم تنظيم مائدة مستديرة تحدث فيها ممثلو عدد من الشعوب الاصلية والمتعمرة عن تجاربهم و معاناتهم تحت الاحتلال وصمود مقاومتهم ضد الهيمنة الاجنبية .
وشارك في اللقاء ممثلين عن بابوا الغربية ، والشعوب الاصلية في كندا ، فلسطين ، الاكوادور و ارمينيا اضافة الى الاخوين سيدي محمد ددش و احمد الطنجي من المناطق المحتلة.
الندوة تحدث فيها ممثلة الارمن عن الابادة التي تعرض لها شعبها على يد العثمانيين خلال وبعد الحرب العالمية الاولى وهي التي يصفها المؤرخون بالابادة لاولى في التاريخ الحديث وكشفت المتحدثة عن مقتل ما يزيد عن مليون ونصف مليون ارمني في تلك الحملة باسلوب وحشي .
ممثلي الشعوب الاصلية بكندا و الايكوادور اكدا على ضرورة احترام حقوق وهوية تلك الشعوب مؤكدين انهم تعرضوا للابادة في السابق لكن الانظمة السياسية القائمة الان تتجاهل حقوقهم وتستغل اراضيهم دون ان تقدم لهم منافع تذكر .
وقال ممثل الشعوب الاصلية في الاكوادور انه ليس ضد الحضارة مثلما يسوق خصومهم لكنهم ضد المساس بهوية تلك الشعوب وثقافاتها .
سيدي محمد ددش تحدث عن تجربته الشخصية وشهادته عن الظروف الاولى التي عاشها الصحراويون خلال الغزو العسكري المغربي للصحراء الغربية وصمود الصحراويون بامكانيات شبه منعدمة امام تحالف دول استعمارية وتابعة لها كالمغرب .
وتطرق ددش الى تنكر المغرب لالتزاماته منذ وقف اطلاق النار العام 1991 ، وكيف صعد من حملات قمعه للشعب الصحراوي في المناطق التي يحتلها من الصحراء الغربية ورفضه لكل الحلول التي اقترحتها الامم المتحدة بحل القضية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال .
رئيس ايكيب ميديا احمد الطنجي تناول موضوع المقاومة عند الشباب الصحراوي منطلقا من تجربته وزملائه الاعلاميين مؤكدا انهم ادركوا اهمية الاعلام ودوره في التحسيس بالقضية الصحراوية سواء تعلق الامر بالداخل او من خلال مخاطبة الخارج ونقل حقيقة ما يقع من انتهاكات لحقوق الصحراويين كافة .
وكشف الصحفي الصحراوي عن الصعوبات التي يعانيها زملاؤه الاعلاميون مستشهدا بالعديد من الحالات والتي كان اخرها اعتقال الزميلين سيعد اميدان وابراهيم لعجيل .
هذا واجرى فريق ايكيب ميديا بمخيمات اللاجئين لقاءات مع عدد من الشخصيات الحاضرة في مهرجان فيصاحرا حيث اكد لنا ممثل شعب بابوا الغربية بيني ويندا عن اهمية المهرجان في تبادل التجارب والخبرات بين الشعوب المقاومة وابدى اعجابه واندهاشه بالتجربة الصحراوية التي حققت بنظره الكثير من الانتصارات على الرغم من المعاناة في اللجوء والشتات مضيفا انه شعر بالفخر والاعتزاز وهو يقف امام شعب يمتلك جيشا فرض هيبته و حطم اطماع الغزاة .
من جانبها اكدت جنيفير روبنسون وهي محامية شعب بابوا الغربية ان ثمة اوجه تشابه بين شعب بابوا الغربية وشعب الصحراء الغربية وان مسالة انتصارهما حتمية .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار