الرئيسية > الأخبار

مقابلة مع "جيل دوفير" محامي البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية

مقابلة مع "جيل دوفير" محامي البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية

26 أيلول (سبتمبر) 2016

جنيف (سويسرا)- أكد محامي جبهة البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية، جيل دوفير، في تصريح أدلى به لموقع “الصحراوي” يوم الجمعة الماضي، داخل مجلس حقوق الإنسان الأممي بجنيف، أنه قد تم الشروع في مباشرة إجراءات قضائية أمام المحكمة وبفضلها تم النجاح في إلغاء الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وقال جيل دوفير الذي سأله موقع “الصحراوي” عن رأيه في الاستنتاجات التي توصلت إليها المحكمة: “بالنسبة لقضية الصحراء الغربية، أنا محامي جبهة البوليساريو وقد شرعنا في إجراءات قضائية أمام محكمة العدل الأوروبية، وقد نجحنا في إلغاء الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي لأنه يُطبق في الصحراء الغربية، وقد تم قبول القضية في نهاية يوليو الماضي".
وأضاف دوفير “لقد حصلنا خلال الأسبوع الماضي على خلاصات المدعي العام، ونحن الآن في فترة مداولات المحكمة”، مؤكدا قوله “أنا مجرد محامي ولست عضواً في المحكمة، ولكن عندي واجب للتحفظ في انتظار صدور قرار المحكمة علما أنه خلال المرافعات بالنسبة للذين حضروها ــ وهي مكتوبة ــ كما أن خلاصات المدعي العام، والتوجه الذي تبرزه تشير إلى أن هناك فرص قوية بأن تقول المحكمة أن لا سيادة للمغرب على الصحراء الغربية وهو ما سيتسبب في تغيير الكثير من الأشياء.. لهذا لدي هذا التحفظ إلى غاية صدور قرار المحكمة".
وأشار محامي الجبهة في تصريحه إلى “أنه وخلال المرافعات طرحتْ قضية اسبانيا، بمعنى أن إسبانيا التي قالت أنها قد انسحبت (من الصحراء الغربية)، بالنسبة لهذا الموضوع المدعي العام أخذ بطرحنا الذي يقول بأن إسبانيا ماتزال هي القوة المديرة كما أنها (إسبانيا) هي الدولة التي تشرف على مراقبة المجال الجوي للصحراء الغربية بالنسبة للطيران، وإسبانيا قد صادقت على المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي لدينا الكثير للقيام به في هذا المجال".
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
محمد هلاب

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار