الرئيسية > الأخبار

بان كي مون قلق من تصعيد التوتر في منطقة الكركرات

بان كي مون قلق من تصعيد التوتر في منطقة الكركرات

29 آب (أغسطس) 2016

عبر الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون عن "قلقه البالغ" إزاء الوضع المتوتر في المنطقة الضيقة العازلة جنوب غرب الصحراء الغربية بين الجدار المغربي والحدود الموريتانية نتيجة للتغيرات في الوضع القائم ووجود وحدات مسلحة من المغرب والبوليساريو على مقربة من بعضها البعض.

وأبرز بان كي مون "أنه يدعو الطرفين إلى وقف أي عمل من شأنه تغيير الوضع القائم وسحب جميع العناصر المسلحة من أجل منع مزيد من التصعيد والسماح لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) بإجراء مناقشات مع الطرفين حول الوضع"، يقول المتحدث باسمه مساء الأحد في بيان للصحافة.

وأكد بان كي مون على أهمية وفاء كل من الطرفين بالتزاماته وفقا للاتفاق العسكري رقم (1)، وضرورة احترام روح ونص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهما (جبهة البوليساريو والمغرب) في السادس سبتمبر 1991 تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي رسالة وجهتها جبهة البوليساريو في ال15 من الشهر الجاري إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أبلغت فيه الأمم المتحدة "أنه بتاريخ 11 غشت 2016 ، قامت قوات الاحتلال المغربية في الصحراء الغربية عدة مرات بعبور الجدار العسكري المغربي باتجاه منطقة الكركرات التابعة لقطاع الناحية العسكرية الأولى لجيش التحرير الشعبي الصحراوي".

إن "القوات المغربية قامت بنشر وحدات عسكرية في انتهاك صارخ للمنطقة المذكورة، بدعم من وحدات متنقلة من آليات ومعدات عسكرية، وبتغطية جوية" ، يضيف رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إبراهيم غالي في رسالته إلى بان كي مون.

ويمثل هذا السلوك المغربي الخطير تحديا صارخا للشرعية الدولية من قبل قوة احتلال غاشم، لا تكترث لما يمكن أن يترتب عنه من تداعيات على السلم والاستقرار في المنطقة، حسب بيان توج أشغال اجتماع المكتب الدائم للأمانة الوطنية، يوم السبت برئاسة رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

وإذ يعرب عن قلقه العميق إزاء هذا "التطور الخطير"، دعا مكتب الأمانة الأمم المتحدة وبعثة المنورسو، إلى تحمل مسؤولياتهما، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان التنفيذ الصارم لوقف إطلاق النار والسحب الفوري للتواجد المغربي في المنطقة ، التي تقع تحت مسؤولية الهيئة الأممية إلي غاية استكمال تصفية الاستعمار منها عن طريق استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي تحت رعاية الأمم المتحدة

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار