الرئيسية > الأخبار

بلدية لوزان السويسرية تفتتح معرضا حول القضية الصحراوية

بلدية لوزان السويسرية تفتتح معرضا حول القضية الصحراوية

25 حزيران (يونيو) 2016

لوزان 24 يونيو 2016
افتتحت بلدية لوزان السويسرية معرضا للتعريف بنضال الشعب الصحراوي ومقاومته ضد الاحتلال المغربي حضره عمدة البلدية و مسؤول التشريفات ووفد صحراوي إضافة إلى العديد من مواطني الكانتون السويسري .
واشرف على تنظيم المعرض مجموعة من الشباب المتعاطفين مع القضية الصحراوية و اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي إضافة إلى جمعية "ادير" المعنية بالطاقة المتجددة والمرتبطة بمشاريع دعم ومساندة اللاجئين الصحراويين .
ونوه عمدة البلدية دانيال بريلاس بالشعب الصحراوي وصموده لأربعين عاما مؤكدا أن نبل مقاصده ونضاله سيحتم على المجتمع الدولي تنفيذ تعهداته بإجراء استفتاء تقرير المصير مضيفا أن حركة التضامن مع هذا الشعب تزداد يوما بعد يوم .
من جهته كشف رئيس اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي "بيرثير بيريغو " عن أسطورة الصمود التي أبرزها الشعب الصحراوي في مواجهة العدوان المغربي وتأمر القوى الاستعمارية مؤكدا أن طليعة كفاح ذلك الشعب أبرزت روح المسؤولية ومدت يدها إلى السلام من منطلق قوة وليس ضعف ، لكن المنتظم الدولي تراخى في تنفيذ التزاماته وتعهداته بحل القضية وفق مقتضيات وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة .
وفي كلمة لها بالمناسبة استعرضت الناشطة الحقوقية الصحراوية دجيمي الغالية محطات هامة من تاريخ المقاومة الصحراوية مؤكدة أن الشعب الصحراوي الذي قسم بموجب اتفاقية مدريد ، استمر مقسما بفعل جدار بناه المغرب وسيجه وزرع في ضفته ملايين الألغام . و لم يكفه ذلك بل استمر في مصادرة حقوق الشعب الصحراوي الأساسية وعلى رأسها الحق في تقرير المصير وزج بالمئات في سجون سرية وعلنية ولا يزال مضيفة أن الاحتلال يواصل سياسة استهداف النشطاء الصحراويين بقمعه وسجنهم و قطع مصادر عيشهم مستشهدة بالعديد من الحالات .
وحضر المعرض العديد من المتضامنين و المواطنين السويسرين وتم عرض فيلم عن مشروع الطاقة في مخيمات اللاجئين ، و سيتواصل المعرض لمدة عشرة أيام .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار